a
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتديات المسافر السياحية. للاشتراك معنا الرجاء اضغط هنــا
المسافر - السياحة و السفر




$

 
حجوزات فنادق
عدد الضغطات : 63,505
شركة المحيط للسياحة في ماليزيا
عدد الضغطات : 19,582
ينتهي : 21-10-2015
منتجع روز قاردن مراكش
عدد الضغطات : 84,215
ينتهي : 21-01-2015
تأجير سيارات مطار كازا
عدد الضغطات : 25,395
ينتهي : 06-12-2014
النعمة للإستثمار في مراكش
عدد الضغطات : 13,238
ينتهي : 27-12-2014
شركة سفن دايز للسيارات في المغرب
عدد الضغطات : 8,502
ينتهي : 03-02-2015
كان للسياحة - الرياض
عدد الضغطات : 15,481
ينتهي : 07-02-2015
Anatomica Hospital in Turkey
عدد الضغطات : 3,027
ينتهي : 03-12-2014
Adem clinic
عدد الضغطات : 373
ينتهي : 14-02-2015
آخر 10 مشاركات
رجعت من مصر بعد قضاء12يوم (الكاتـب : ناوي الرحيل - آخر مشاركة : bright - مشاركات : 20 - )           »          عدنا والعود احمد (الكاتـب : iws1965 - آخر مشاركة : mshgas - مشاركات : 4 - )           »          خدمة رائعة للطاكسي في(الرباط)..خدمة فخمه ويحتاج تثبيت (الكاتـب : الرااااايق - آخر مشاركة : Click - مشاركات : 8 - )           »          دبي رحلة استطلاع (الكاتـب : خاااااالد - مشاركات : 4 - )           »          نبذة عن الامبراطور هيلاسيلاسي (الكاتـب : abohassan - آخر مشاركة : احسينوه - مشاركات : 3 - )           »          ما أجمل التسامح بين الاصدقاء .. (الكاتـب : أم لين - آخر مشاركة : مجرد رأي - مشاركات : 4 - )           »          بصراحه (الكاتـب : عيون الصقر - آخر مشاركة : نانو هانم - مشاركات : 14 - )           »          دعوة عامة لمقعد الصراحة ...الكل معزوم (الكاتـب : نانو هانم - آخر مشاركة : مجرد رأي - مشاركات : 32 - )           »          استفسرات بسيطه قبل السفر (الكاتـب : ياسر20 - آخر مشاركة : نانو هانم - مشاركات : 7 - )           »          كأس الخليج 22 / مسابقة "تفاعل .. توقع .. واربح" مع منتديات المسافر (الكاتـب : نانو هانم - مشاركات : 41 - )


العودة   المسافر السياحة و السفر > صالات السفر الى دول الخليج و السياحة في دول الخليج > السفر إلى المملكة العربية السعودية و السياحة في المملكة KSA


شركة فالينسيا للسياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة
عدد الضغطات : 11,672
ينتهي : 06-01-2015
جنة أسيا - ماليزيا
عدد الضغطات : 14,760
ينتهي : 05-01-2015
شركة الشرق الأوسط بتركيا
عدد الضغطات : 74,370
ينتهي : 01-11-2015
السياحة للعرب
عدد الضغطات : 46,930
ينتهي : 31-07-2015
4 Arabs
عدد الضغطات : 10,343
ينتهي : 16-01-2015
أسفار الإيمان حجوزات فنادق بمكة المكرمة و المدينة
عدد الضغطات : 22,522
ينتهي : 30-08-2015
شركة السما للسياحة تركيا
عدد الضغطات : 36,904
ينتهي : 27-06-2015
ARTHOSPİTA
عدد الضغطات : 30,360
ينتهي : 28-02-2015

مواقيت الحج وجمع ميقات الزمانية والمكانية

مواقيت الحج وجمع ميقات الزمانية والمكانية الحج: لغة، القصد: وشرعاً: القصد إلى البيت الحرام، لأعمال مخصوصة، باب المواقيت المواقيت: جمع

موضوع مغلق
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 04-17-08, 13:44   رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
السفير
مشرف سابق
 
إحصائية العضو








السفير غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
السفير لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي مواقيت الحج وجمع ميقات الزمانية والمكانية


الحج: لغة، القصد: وشرعاً: القصد إلى البيت الحرام، لأعمال مخصوصة،

باب المواقيت


المواقيت: جمع ميقات. وهي زمانية ومكانية.
فالزمانية، أشهر الحج : شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة. والمكانية: ما ذكرت في هذين الحديثين.
وجعلت هذه المواقيت تعظيماً للبيت الحرام، وتكريماً، ليأتي إليه الحجاج والزوار من هذه الحدود، معظمين خاضعين خاشعين.

ولذا حرم ما حوله من الصيد، وقطع الشجر، لأن في ذلك استخفافاً بحرمته، وحطاً من كرامته.
والله سبحانه وتعالى، جعله مثابة للناس وأمناً، ورزق أهله من الثمرات، لعلهم يشكرون.

الحديث الأول


عَنْ عَبْدِ الله بْن عَبَّاس رَضي اللّه عَنْهُمَا:
أنَ رَسُـولَ اللّه وَقَّتَ لأهْلِ الْمَدِينةِ "ذا الْحُـلَيْفَةِ"، ولأهلِ الشـام "الجُحْفَة" ولأهلِ
نَجْدٍ "قَرْنَ الْمَنَازِلِ"، ولأهل الْيَمَن "يَلَمْلَمَ" وقال: " هُنَّ لَهُنَّ، وَلِمَنْ أتَي عَلَيْهِنَ مِنْ
غَيْرِ أهْلِهِنَّ لِمَن أرَادَ الحَجَّ أَوْ الْعُمْرَةَ وَمَنْ كَان دُوْنَ ذلِكَ فمِنْ حَيْثُ أنْشَأ، حَتَى أهْلُ مَكَّةَ
مِنْ مَكَّةَ".

الحديث الثاني
عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رَضْيَ الله عَنْهُمَا: أنَّ رَسُـولَ الله صلى الله عليه وسـلم قَالَ:
"يُهِلُّ أهْلُ المدِيِنَةِ مِنْ "ذِي الْحُلَـيْفَة" وأهْلُ الشـام مِنَ"الجُحْفَةِ" وأهْلُ نجدٍ مِنْ
"قَرْن الْمَنَازِلِ".
قال عبد الله : وَبَلَغَنِي أَنَّ رَسُـولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: "وَيُهِلُّ أهْلُ الْيَمَنِ
مِنْ يَلَمْلَم".

المواقيت المكانية :

ذو الحليفة : بضم الحاء وفتح اللام تصغير الحلفاء نبت معروف ينبت بتلك المنطقة. وتسمى الآن – آبار علي – ويكاد عمران المدينة المنورة – الآن - يصل إليها وتبلغ المسافة من ضفة وادي الحليفة إلى المسجد النبوي ثلاثة عشر كيلاً. ومن تلك الضفة إلى مكة المكرمة عن طريق- وادي الجموم – أربعمائة وثمانية وعشرين كيلاً والحليفة ميقات أهل المدينة ومن أتى عن طريقهم.

الجحفة : بضم الجيم وسكون الحاء المهملة وفتح الفاء بعدها هاء قرية بينها وبين البحر الأحمر عشرة أكيال. وهـي الآن خراب ويحرم الناس من:
رابغ : مدينة كبيرة فيها الدوائر والمرافق والمدارس الحكومية وتبعد عن مكة المكرمة عن طريق وادي الجموم- مائة وستة ثمانين كيلاً. ويحرم من رابغ أهل لبنان وسوريا والأردن وفلسطين ومصر والسودان وحكومات المغرب الأربع وبلدان أفريقيا وبعض المنطقة الشمالية في المملكة العربية السعودية.

يلملم: بفتح الياء المثناة التحتية فلام فميم فلام أخرى بعدها ميم أخرى ويقال ألملم - وسكان تلك المنطقة الآن يقولون لملم ولما سفلتت حكومتنا الطريق الآتي من ساحل المملكة العربية الجنوبي إلى مكة المكرمة والمار بوادي يلملم من غير مكان الإحرام القديم المسمى – السعدية - كنت أحد أعضاء لجنة شكلت لمعرفة مكان الإحرام مع الطريق الجديد فذهبنا إليه ومعنا أهل الخبرة والعارفون بالمسيات واجتمعنا بأعيان وكبار السن من سكان تلك المنطقة وسألناهم عن مسمى يلملم هل هو جبل أم واد فقالوا إن يلملم هو هذا الوادي الذي أمامكم وإننا لا نعرف جبلاً يسمى بهذا الاسم وإنما الاسم خاص بهذا الوادي، وسيوله تنزل من جبال السداة ثم تمده الأودية في جانبيه وهو يعظم حتى صار هذا الوادي الفحل الذي تشاهدونه وإن مجراه ممتد من الشرق إلى الغرب حتى يصب في البحر الأحمر عند مكان في الساحل يسمى- المجيرمة.

وإنه من سفوح جبال السداة حتى مصبه في البحر الأحمر يقدر بنحو مائة وخمسين كيلاً ونحن الاَن في السعدية في نحو نصف مجراه وبعد التجول في المنطقة والمشاهدة وتطبيق كلام العلماء وسؤال أهل الخبرة والسكان تقرر لدينا أن مسمى يلملم الوارد في الحديث الشريف ميقاتاً لأهل اليمن ومن أتى عن طريقهم هو كل هذا الوادي المعترض لجميع طرق اليمن الساحلي وساحل المملكة العربية السعودية وأن الاسم عليه من فروعه في سفوح جبال السداة إلى مصبه في البحر الأحمر وأنه لا يحل لمن أراد نسكاً ومرَّ به أن يتجاوزه بلا إحرام من أي جهة من جهاته وطريق من طرقه.

وقد كان الطريق يمر بالسعدية وهي قرية فيها بئر السعدية وفيها إمارة ومدرسة ومسجد قديم جدد الآن ينسب إلى معاذ بن جبل. والسعدية تبعد عن مكة المكرمة اثنين وتسعين كيلاً. أما الطريق الذي سفلتته حكومتنا فهو يقع عن السعدية غرباً بنحو عشرين كيلاً يمر على وادي يلملم وعند ممره إلى يلملم يكون وادي يلملم عن مكة مائة وعشرين كيلاً.
ونحن بينا للمسئولين جواز الإحرام من الطريق القديم والطريق الجديد وغيرهما مما يمر في هذا وذلك حج عام 1401هـ وأنا الآن اكتب هذه الأسطر في ربيع ثاني من عام 1402هـ فلا أدري هل يعاد الطريق من السعدية حيث الممر الأول أو يبقى هذا الطريق الجديد ويعد على ضفة الوادي أمكنة للإحرام، ودورات مياه للمحرمين.

ويحرم من يلملم اليمن الساحلي وسواحل المملكة السعودية وإندونيسيا وماليزيا والصين والهند وغيرهم من حجاج جنوب آسيا والآَن أصبح الحج غالبه عن طريق الطائرات أو البواخر التي لا ترسو إلا على مواني جدة.

قرن المنازل: بفتح القاف وسكون الراء وقد يقال قرن الثعالب لوجود أربع روابي صغار تسكنها الثعالب وقد أزيلت إحدى تلك الروابي لتوسعة طريق مكة – الطائف، وبقي الآن منها ثلاث أما الثعالب فمع توسع العمران هربت عن المنطقة. والقرن هو الجبل الصغير.
وهذا الميقات اشتهر اسمه الآن بالسيل الكبير ومسافته من بطن الوادي إلى مكة المكرمة ثمانية وسبعون كيلاً ومن المقاهي والأمكنة التي اعتاد الناس أن يحرموا منها خمسة وسبعون كيلاً - والسيل الكبير الآن قرية كبيرة فيها محكمة وإمارة وجميع الدوائر والمرافق والخدمات والمدارس المنوعة.

ويحرم من قرن المنازل- أهل نجد وحاج الشرق كله من أهل الخليج والعراق وإيران وغيرهم.
وادي محرم : هذا هو أعلى "قرن المنازل" وهو قرية عامرة فيها مدرسة وكان لا يحرم منه إلا قلة حتى فتحت حكومتنا طريق الطائف - مكة المار بالهدا وجبل الكرى فصار محرماً هاماً مزدحماً فبنت فيه الحكومة مسجداً كبيراً جداً له طرقه المسفلتة الداخلة والخارجة ومواقف السيارات ومكان الراحة وأمكنة الاغتسال ودورات المياه بأحدث تصميم وبناء لهذا المحرم الهام.

وهو لا يعتبر ميقاتاً مستقلاً من حيث الاسم لأنه فرع قرن المنازل ويبعد عن مكة بخمسة وسبعين كيلاً. ولولا كثرة تعرجات جبل كرا لكان عن مكة نحو ستين كيلاً فقط.
ويحرم منه من يحرم من الميقات الذي في أسفله ويزيد بحجاج الطائف وحجاج جنوب المملكة الحجازي وحجاج اليمن الحجازي.

تكميل

ذات عرق: بكسر العين وسكون الراء بعدها قاف سمي بذلك لأن فيه عرقاً وهو الجبل الصغير.
ويسمى الآن- الضريبة - قال ياقوت : الضريبة وادي حجازي يدفع سيله في - ذات عرق- والضريبة بفتح الضاد المعجمة بعدها راء مكسورة ثم ياء مثناة تحتية ثم باء موحدة تحتية ثم هاء واحدة الضراب وهى الجبال الصغار وهذا الميقات لم يرد في حديث الصحيحين ولكن ورد في بعض السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق. وقد ضعف بعض أهل العلم هذا الحديث.

قال في فتح الباري. والذي في البخاري عن ابن عمر قال لما فتحت الكوفة والبصرة أتوا عمر فقالوا يا أمير المؤمنين إن رسول الله حدَّ لأهل نجد قرناً وهو جور عن طريقنا قال: فانظروا حذوها في طريقكم فحدَّ لهم - ذات عرق - قال الشافعي: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حد ذات عرق وإنما أجمع عليه الناس وهذا يدل على أن ذات عرق ليس منصوصاً عليه وبه قطع الغزالي والرافعي في شرح المسند والنووي في شرح مسلم وكذا وقع في المدونة لمالك.
وصحح الحنفية والحنابلة وجمهور الشافعية أنه منصوص وقد وقع ذلك في حديث جابر عند مسلم إلا أنه مشكوك في رفعه. وقد وقع في حديث عائشة


وحديث الحارس السهمي كلاهما عند أحمد وأبي داود والنسائي وهذا يدل على أن للحديث أصلاً فلعل من قال إنه غير منصوص عليه لم يبلغه أو رأى ضعف الحديث اهـ ملخصاً من فتح الباري.

قلت: وعلى كل فقد صح توقيته عن عمر رضي الله عنه فإن كان منصوصاً عليه وجهله فهو من موافقاته المعروفة وإن لم يكن نُصَّ عليه فقد قال صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي". وقد أجمع المسلمون على أنه أحد مواقيت الحج ولله الحمد.

وقد قمت بشهر محرم في عام 1402 هـ من مكة المكرمة إلى هذا الميقات ومعي الشريف: محمد بن فوزان الحارثي وهو من العارفين بتلك المنطقة ومن المطلعين على التاريخ وقصدي بحث طريق الحج من الضريبة إلى مكة على الإبل فوجدت الميقات المذكور شعباً بين هضاب طوله من الشرق إلى الغرب ثلاثة أكيال وعرضه من الجنوب إلى الشمال نصف كيلاً ويحده من جانبيه الشمالي والجنوبي هضابه ويحده من الشرق – ريع انخل- ويحده من الغرب وادي الضريبة الذي يصب في وادي مرّ ويعتبر هذا الميقات من الحجاز فلا هو من نجد ولا من تهامة ولكنه حجاز منخفض يكاد يكون حرة فليس فيه جبال عالية. ويقع عنه شرقاً بنحو عشرة أكيال وادي العقيق ثم يلي العقيق شرقاً ـ صحراء ركبة - الواسعة حيث تبتدئ بلاد نجد. ويحرم من العقيق- الشيعة - مخالفة لعمر رضي الله عنه الذي جعل ذات عرق ميقاتاً.

والمسافة من ميقات ذات عرق حتى مكة مائة كيلاً. وأشهر الأمكنة التي يمر بها الطريق- مكة الرقة - وفيها آثار وبِرْكَة عظيمة قديمة من آثار بني العباس ثمَّ وادي نخلة الشامية - ثم المضيق - ثم البرود ثم شرائع المجاهدية ثم العدل وهذا الميقات مهجور الآن فلا يحرم منه أحد لأن الطرق المسفلتة في نجد وفي الشرق لا تمر عليه وإنما تمر على الطائف والسيل الكبير ـ قرن المنازل.
ملاحظة : جميع مواقيت الإحرام أودية عظام ولذا فإن الاحتياط أن يحرم الحاج أو المعتمر من الضفة التي لا تلي مكة من الوادي لئلا يعتبر متجاوزاً للميقات.

فائدة

جاء في قرار مجلس كبار العلماء رقم 5730 تاريخ 21/10/1399 هـ وهو ما خلاصته: بعث الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المحاكم الشرعية والشئون الدينية بقطر إلى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رسالة تتضمن جواز جعل جدة ميقاتاً لركاب الطائرات الجوية والسفن البحرية. وقد أحيلت إلى المجلس فاستعرض تلك الفتوى وأصدر ما يلي: أن المجلس بعد دراسة الأمور التي وردت في الرسالة يرى أن المسوغات التي استند إليها مردودة بالنصوص الشرعية وإجماع سلف الأمة وأنه بعد الرجوع إلى الأدلة وما ذكر أهل العلم عن المواقيت المكانية ومناقشة الموضوع من جميع جوانبه فإن المجلس يقرر بالإجماع ما يلي:
أولاً : أن الفتوى الصادرة من فضيلة الشيخ عبد اللّه بن زيد آل محمود رئيس المحاكم الشرعية والشئون الدينية بقطر الخاصة بجواز جعل جدة ميقاتاً لركاب الطائرات الجوية والسفن البحرية فتوى باطلة لعدم استنادها إلى نص من كتاب الله أو سنة رسوله وإجماع سلف الأمة ولم يسبقه إليها أحد من علماء المسلمين الذين يعتد بأقوالهم.
ثانياً : لا يجوز لمن مر بميقات من المواقيت المكانية أو حاذى واحداً منها جواً أو بحراً أن يتجاوزه من غير إحرام كما تشهد لذلك الأدلة وكما قرره أهل العلم رحمهم اللّه تعالى هذا وباللّه التوفيق وصلى الله على نبينا محمد. اهـ

الخلاصة

من القرار وبهذا انتهى بحثي عن المواقيت المكانية وهو بحث قل أن تجده في غير هذا الكتاب لأنه كتب عن مشاهدة وتطبيق وتحديد على الطبيعة ونسأل الله تعالى التوفيق والعصمة وهو حسبنا ونعم الوكيل.

المعنى الإجمالي

لهذا البيت الحرام، التكريم، والتعظيم، والتقديس، والإجلال.
ومن ذلك أن جُعِل له حدود، لا يتجاوزها قاصده، بحج، أو عمرة إلا وقد أحرم وأتى في حال خشوع وخضوع، وتقديس وإجلال، عبادة لله واحتراماً لهذا البيت المطهر.
ومن رحمة الله بخلقه، أنه لم يجعل لهم ميقاتاً واحداً في إحدى جهاته، بل جعل لكل جهة محرماً وميقاتاً، لئلا تلحقهم المشقة بقصدهم ميقاتاً ليس في طريقهم، حتى جعل ميقات مَنْ داره دون المواقيت مكانه الذي هو فيه، حتى أهل مكة يحرمون بالحج من مكة، فلا يلزمهم الخروج إلى الحل كفعلهم بالعمرة.

ما يؤخذ من الحديث
1- جعل هذه الأمكنة المذكورة مواقيت، لا يحل لمن أراد نسكاً تجاوزها بدون إحرام.
2- أن ميقات من دون المواقيت من مكانه الذي هو ساكن فيه.
3- أن ميقات أهل مكة منها، وهذا في الحج.
أما العمرة، فلا بد من الخروج إلى الحل وهو قول الجمهور، ومنهم الأئمة الأربعة.
وقال المحب الطبري: "لا أعلم أحداً جعل مكة ميقاتاً للعمرة".
وقصة عائشة مشهورة ثابتة فلا يقاومها مفهوم الحديث.
4- يدل قوله: "ممن أراد الحج والعمرة" أن من أراد دخول مكة لغير حج أو عمرة، بل لتجارة أو زيارة قريب ونحوه، أنه لا يجب عليه الإحرام. ثم إن تجدد له عزم على الإحرام أحرم من حيث عزم على أداء النسك ولو داخل المواقيت أو من مكة في الحج.
وفي هذه المسألة خلاف بين العلماء، ويأتي تحقيقه قريباً إن شاء الله تعالى.
رحمة من الله تعالى بخلقه، حيث جعل لكل جهة ميقاتاً يكون في طريق سالكه إلى مكة، سواء أكان من أهل تلك الجهة أم لا.
ولو جعل الميقات في جهة واحدة، لَشقَّ على من لم يأت منه مشقة كبيرة.
6- في تقدير النبي صلى الله عليه وسلم هذه المواقيت وتحديدها، معجزة من معجزاته الدالة على صدق نبوته.
فقد حددها، ووقتها، وأهلها لم يسلموا، إشعاراً منه بأن أهل تلك الجهات سيسلمون، ويحجون، ويحرمون منها، وقد كان، وللّه الحمد والمنة.
7- تعظيم هذا البيت وتقديسه، إذ جعل له هذا الحمى، الذي لا يتجاوزه من قصده بنسك، إلا وجاء منه معظماً، مكرماً، خاشعاً، خاضعاً، بهذه الهيئة الخاصة.

اختلاف العلماء

أجمع العلماء على مشروعية الإحرام لمن أراد دخول الحرم، سواء أكان دخوله لنسك أم غيره.
وأجمعوا على وجوب الإحرام لمن أراد دخوله للنسك.
واختلفوا في وجوبه على من أراد الدخول لغير نسك، كدخوله لتجارة، أو سكن، أو غير ذلك.
فذهب الأئمة الثلاثة: أبو حنيفة، ومالك، وأحمد: إلى وجوب الإحرام على من دخله، سواء أكان لنسك أم غيره، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم في مكة: "إنَّهَا حَرَامٌ بِحُرْمَةِ الله إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، لَمْ تَحِلَّ لأحَدٍ قَبْلِي، وَلا تَحِلُّ لأحَدٍ بَعْدِي، وَإِنَّمَا أُحِلَّتْ لِي سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ، ثُمَّ عَادَتْ كَحُرمَتِهَا بِالأمْسِ".
واستدلوا بحديث ابن عباس عند البيهقي بلفظ: "لا يَدْخُلُ أحَدٌ مَكَّةَ إلاَّ مُحْرِماً". قال ابن حجر: إسناده جيد.
وذهب الإمام الشافعي في المشهور عنه : إلى جواز الدخول بلا إحرام لمن لم يرد الحج أو العمرة، وهو مذهب الظاهرية، ونصره ابن حزم في "المحلى" وهو رواية عن الإمام أحمد، اختارها شيخ الإسلام "ابن تيمية"، وأبو الوفاء بن عقيل، قال ابن مفلح، في الفروع : وهي ظاهرة.
واستدلوا على ذلك بقوله في هذا الحديث: "ممن أراد الحج والعمرة".
وأجابوا عن الدليل الأول للموجبين بأن الحديث ليس له دخل في الإحرام، وإنما هو في تحريم القتال في مكة.
وأجابوا عن حديث ابن عباس، بأنه موقوف من طريق البيهقي ولا يحتج به فيما عداها من الطرق. والموقوف ليس بحجة.
ولم يوجب الله الحج والعمرة إلا مرة واحدة في العمر، والأصل براءة الذمة إلا بدليل موجب.
فائدة:
ما ذكر من الخلاف، في حق غير المتردد إلى الحرم لجلب الحطب أو الفاكهة ونحوهما، أو له بستان في الحل يتردد عليه، أو له وظيفة أو عمل في مكة، وأهله في "جدة" أو بالعكس.
فهؤلاء ونحوهم، لا يجب عليهم الإحرام عند عامة العلماء، فيما اطَّلَعْتُ عليه من كلام فقهاء المذاهب، إلا ما ذهب إليه أبو حنيفة من التحريم على كل داخل إلى مكة بغير إحرام. والعمل على خلافه.
الشيخ عبد الله البسام رحمة الله .

*****

اقتباس

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالعزيز العتيبي



بسم الله الرحمن الرحيم

هناك كتاب أجود من هذا خاص بالمواقيت نشرته مجلة البحوث د. عبدالوهاب أبو سليمان

ومما ذكره الشيخ البسام رحمه الله أن الجحفة قرية خربة لأن زيارته كانت سنة 1402

ثم أعيد بناء مسجد الميقات سنة 1405 فالجحفة اليوم ليست قرية خربة ؛ وقد تتابع

المعاصرون بالقول بأن الجحفة قرية خربة وهذا يكذبه الواقع والحس فميقات الجحفة

من أنظف المواقيت وأجملها ؛ وإن كان صغيراً.

وأهل رابغ يحرمون منها دون الميقات بقليل (12 كيل) ؛ وإن كان فعلهم جائزاً كما هو قول الجمهور

إلا أنه السنة أن يحرم المرء من الميقات ؛ وقد نبه على هذا بعض مشايخ رابغ وبينوا أن الجحفة

ليست خربة كما هو ذائع اليوم.

فائدة : هناك مشروع الآن لسفلتة ميقات ذات عرق الذي وقته أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه. والطريق إليه
اليوم صحراوي فقبل الطائف بـ 45 كيل تتجه مع مخرج العشيرة والمحاني ثم بعد قرابة 30 كيل مسفلتة بعد تجاوز قرية
عشيرة تتجه يساراً بطريق صحراوي إلى الميقات ؛ وهناك آثار قديمة لآبار مما يشعر أنه كان قديما طريق أناس وآثار
المقاهي باقية.
















 

 

   

قارن بين أسعار جميع الفنادق بإختيارك المدينة أو الدولة وتاريخ إقامتك .. ويمكنك الحجز أيضاً على أفضل سعر

Save on hotels with HotelsCombined.com
غير مقروء 04-17-08, 13:58   رقم المشاركة : 2 (permalink)
معلومات العضو
مساكن برزه
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مساكن برزه
 

 

 
إحصائية العضو









مساكن برزه غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 25
مساكن برزه لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


السفير



نقرتين لتكبير الصورة




نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

غير مقروء 05-13-08, 11:26   رقم المشاركة : 3 (permalink)
معلومات العضو
شبيه الريح
مـراقب عـام
 
الصورة الرمزية شبيه الريح
 

 

 
 
إحصائية العضو









شبيه الريح غير متواجد حالياً

 

 

مراقب المنتدى 
مجموع الأوسمة: 1 (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 106
شبيه الريح طرح راقي متميزشبيه الريح طرح راقي متميز

 

 

Wink





السفير


موضوع قيم بكل ما تحتويه هذة الكلمة من معنى .
الله يعطيك الف عافية يالغالي على المعلومات القيمة .

 

 

التوقيع


ما أجمل أن تكون شخصاً ..
كلما يذكرك الآخرون يبتسمون ..

   

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواقيت الصلاة في دول العالم sayang استراحة المسافر cafe traveller 10 01-09-09 19:57
خريطة توضح اهم مواقيت الحج والعمرة المكانية السفير السفر إلى المملكة العربية السعودية و السياحة في المملكة KSA 4 07-03-08 09:30
¨¤.م.¸.·°·.¦كل ودآع ¦.°·.¸ع.¤¨° خاااالد استراحة المسافر cafe traveller 16 06-06-08 14:34
هنا نجمع ترجمة الكلمات الاندونيسيه عقيلات السفر إلى إندونيسيا و السياحة في اندونيسيا Indonesia 19 03-01-07 16:18


الساعة الآن 21:24.


Tags  |  XML  |  RSS  |  Sitemap PHP


منتدى المسافر | منتديات المسافر | منتدى السفر والسياحة | منتدى السياحة والسفر | منتدى السفر | منتديات السفر | منتديات السياحة | منتدى السياحة | سفر | سياحة | مسافر | تحميل صور و ملفات المسافر

SEO by vBSEO