a
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتديات المسافر السياحية. للاشتراك معنا الرجاء اضغط هنــا
المسافر - السياحة و السفر




$

 
حجوزات فنادق
عدد الضغطات : 65,905
شركة السما للسياحة تركيا
عدد الضغطات : 39,640
ينتهي : 27-06-2015
شركة المحيط للسياحة في ماليزيا
عدد الضغطات : 22,123
ينتهي : 21-10-2015
منتجع روز قاردن مراكش
عدد الضغطات : 86,247
ينتهي : 21-01-2015
تأجير سيارات مطار كازا
عدد الضغطات : 26,588
ينتهي : 06-12-2015
شركة سفن دايز للسيارات في المغرب
عدد الضغطات : 9,955
ينتهي : 03-02-2015
كان للسياحة - الرياض
عدد الضغطات : 17,522
ينتهي : 07-02-2015
Adem clinic
عدد الضغطات : 1,775
ينتهي : 14-02-2015
آخر 10 مشاركات
رحلتي في زيلامسي (الكاتـب : yoosaf - مشاركات : 2 - )           »          نسائم برائحة شعرية .. شارك معنا (الكاتـب : أم لين - آخر مشاركة : طلال الدعدي - مشاركات : 46 - )           »          سوالف المسافر (الكاتـب : أم لين - آخر مشاركة : طلال الدعدي - مشاركات : 317 - )           »          أجمل الحدائق في العالم (الكاتـب : أم لين - آخر مشاركة : طلال الدعدي - مشاركات : 3 - )           »          غرف فندقيه نصفهآ تحت الماء ... (الكاتـب : طلال الدعدي - مشاركات : 9 - )           »          طريقة السحب من صرافات اندونيسيا (الكاتـب : طلال الدعدي - مشاركات : 13 - )           »          استفسار عن رحلة طويله واقامه بالمغرب (الكاتـب : اغلي الاماني - آخر مشاركة : مجرد رأي - مشاركات : 2 - )           »          أجمل صور اليمن السعيد واروع صور طبيعة اليمن الخلابه (الكاتـب : خليفه عيسى - آخر مشاركة : طلال الدعدي - مشاركات : 5 - )           »          يا فلان في خاطري لك كليمة (الكاتـب : مغربية21 - آخر مشاركة : مجرد رأي - مشاركات : 2760 - )           »          تقسيم 10 ايام بين 3 مدن ؟؟ (الكاتـب : سالم10 - مشاركات : 9 - )


العودة   المسافر السياحة و السفر > صالات السفر إلى باقي دول العالم و السياحة في باقي دول العالم > السفر إلى اثيوبيا و السياحة في اثيوبيا Ethiopia


نعمة لتأجير السيارات بالمغرب
عدد الضغطات : 832
ينتهي : 01-03-2015
النعمة للإستثمار في مراكش
عدد الضغطات : 14,330
ينتهي : 27-12-2014
شركة فالينسيا للسياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة
عدد الضغطات : 12,345
ينتهي : 06-01-2015
جنة أسيا - ماليزيا
عدد الضغطات : 15,731
ينتهي : 05-01-2015
شركة الشرق الأوسط بتركيا
عدد الضغطات : 75,957
ينتهي : 01-11-2015
السياحة للعرب
عدد الضغطات : 47,909
ينتهي : 31-07-2015
4 Arabs
عدد الضغطات : 11,187
ينتهي : 16-01-2015
أسفار الإيمان حجوزات فنادق بمكة المكرمة و المدينة
عدد الضغطات : 23,257
ينتهي : 30-08-2015
ARTHOSPİTA
عدد الضغطات : 31,320
ينتهي : 28-02-2015

اثيوبيا - رحلة القبائل - المرسي من أغرب ما رأيت

اثيوبيا - رحلة القبائل - المرسي من أغرب ما رأيت حبي للاستكشاف والفضول والبحث عن المعرفة دفعني للسفر لمناطق مختلفة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 01-11-13, 17:44   رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
ياسر البهزاد
ضيف مسافر
 
إحصائية العضو








ياسر البهزاد غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ياسر البهزاد

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
ياسر البهزاد لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

Thumbs up اثيوبيا - رحلة القبائل - المرسي من أغرب ما رأيت


حبي للاستكشاف والفضول والبحث عن المعرفة دفعني للسفر لمناطق مختلفة حول العالم، شاهدت الكثير من الأفلام عن الغابات الاستوائية ومخاطر الأدغال والقبائل آكلة لحوم البشر! فهل هذه القصص واقعية؟ هذه البداية لتدوين رحلاتي في مناطق متنوعة في العالم.



رحلتي الأخيرة كانت في منطقة قبلية مختفية عن أنظار العالم في إحدى زوايا إفريقيا النائية، يعيشها السكان الأصليين من قبيلة المرسي بالطرق البدائية في معزل عن عن الحداثة ورغبتهم في الصمود والعيش رغم طبيعة أراضيهم القاسية.



على الرغم من قراءة أخبار سجن الصحفيين وأنباء عن مقتل العشرات في مناطق جنوب إثيوبيا وعدم الاستقرار السياسي بسبب مرض الحاكم قبل موعد رحلتي باسبوعين ارتأيت التوكل على الله وشد الرحال إلى مناطق الجنوب وبالتحديد وادي أومو قبل تحول الظروف لوضع ممكن يكون أسوأ مما هو عليه.



كانت هذه أول رحلة لي استخدم بها كاميرا فيديو لعمل فيديو وثائقي عن هذه الرحلة التي عرضتها في موقع يوتيوب وحصلت على رواج ممتاز لما فيه من معلومات عن المنطقة وبعض طرق العيش لعدة قبائل في مناطق الجنوب.

الفيديو هنا:
‫إثيوبيا - رحلة القبائل Ethiopia - Tribal Trip‬‎ - YouTube

وصلت إلى عاصمة إثيوبيا “أديس أبابا” وتفاجأت بكمية الأمطار وبرودة الطقس حيث تقع العاصمة على ارتفاع 7500 قدم/2300متر عن سطح البحر وبدأت بجولة في معالمها وآثارها فهي من أقدم الدول على وجه الأرض حيث تم الإثبات علمياً بأن إثيوبيا تعتبر من أوائل مناطق نشأة الإنسان عن طريق اكتشاف أقدم آثار بشرية هناك، والجدير بالذكر أن هناك عشرات القبائل تعيش بنفس نمط الحياه القديم منذ مئات السنين من بينهم قبيلة المرسي التي قمت بزيارتها.

قبل بدء الرحلة جنوباً للقبائل قررت أن أستغل يوم كاملاً للاتجاه شمالاً إلى مصدر نهر النيل الأزرق وانبهرت بروعة المناظر على الطريق وكمية الماء والشجر وجودة الطرقات الخارجية، ثم قمت بزيارة عائلة في إحدى القرى بطريقة عشوائية ولم أرى إلا كرم الضيافة والترحيب الحار وبعد احتساء القهوة الإثيوبية أخذني كبير العائلة في شرح نمط حياة العائلة وطريقة بناء مساكنهم حيث تبنى الجدران بالطين واستخدام نوع من الأعشاب للتثبيت.



قبيلة المرسي – أحد أغرب قبائل العالم

من بين الكثير من القبائل التي قمت بزيارتها حتى الآن فإني جذبت للمرسي والقبائل القاطنة على نهر أومو بسبب غموضهم الشديد وعاداتهم الغريبة فإني أبحث عن أجوبة لفضولي وفرصة لتعريفهم بديني وبلدي.

بعد 3 أيام من الترحال من قبيلة إلى قبيلة ومن منطقة إلى أخرى حان وقت الوصول بالقرب من حدود مناطق قبيلة المرسي، استأجرنا حارساً يحمل سلاح أوتوماتيكي كلاشينكوف AK-47 قديم للحماية شبيه بالأسلحة المنتشرة بين أفراد القبيلة للحماية من الحيوانات المفترسة وأيضاً التوترات القبلية حيث أن المنطقة تشتعل أحياناً بالخلافات بين قبائل المنطقة فالسلاح هذا مع الحارس يزيد من احترام القبليين للمستكشف أو الزائر. فمن التحديات أنه من الممكن أن تنقلب الأمور إلى السيء في أي لحظة لأي سبب، ربما يكون بسبب شخص سكران حيث رأيت أحد الرجال المسلحين يشرب الخمرة في بداية الصباح!

كانت المفاجئة الأولى عند دخول المنطقة هي مشاهدة عائلة من الأسود في جولة للبحث عن الطعام وكانت لحظات رائعة لمشاهدة ملك الغابة مع ابناءه وزوجته في بيئتهم الطبيعية يمشون بكل ثقة عابرين الطريق الوعرة باتجاه النهر، أما الخلفية كانت في سماع زقزقات العصافير وقفز القردة من شجرة لأخرى وسماع أصوات فرس النهر من بعيد.



قبيلة المرسي قوية وشرسة تحوي مقاتلين ماهرين تهابها جميع القبائل الأخرى!

قبيلة معروفة باهتمامها بالزينة والألوان وتتزين نساء القبيلة بلوحات من الخشب أو الفخار في شفاههم السفلية. هناك الكثير من الأمور الغريبة “بالنسبة لنا” سأتحدث عنها.

قد تشعر ببعض الخوف عند مشاهدتهم بعيونهم الصغيرة وعظامهم الكبيرة ورائحتهم الغريبة وكمية الأسلحة بحوزتهم، ولكنه منظر عادي أن ترى رجال القبائل مدججين بالسلاح في هذه المناطق، فهم يحمون أرضهم ومواشيهم من القبائل الأخرى حيث أن للماشية قيم مادية ومعنوية أيضاً خاصة للزواج.



تعيش قبيلة المرسي في منطقة مصنفة كمحمية من قبل اليونيسكو للتراث العالمي في وادي أومو جنوب إثيوبيا بالقرب من الحدود الكينية، تحمي اليونسكو هذه المنطقة لأنها تحوي على آثار تؤدي إلى دراسات أعمق في تطور الإنسان ونشأته. المنطقة حارة مقارنة بوسط وشمال إثيوبيا وهي مليئة بحشائش السافانا إذ يعتمد سكان القبيلة بشكل كبير على الزراعة ورعاية الحيوانات.

يقوم ذكور القبيلة بتزيين أجسامهم بالطين الأبيض وعمل بعض التصاميم الفنية في مناطق معينة بالجسم، أما بعض نساء القبيلة يستخدمن النباتات الجافة والأغضان و الحشرات الميته وذيول الحيوانات وجلودها في تزيين رؤوسهن وبذلك تكون زينة ملونة وغريبة، بإمكانك تخيل رائحة هذا المزيج أيضاً.



يقوم سكان القبيلة من فترة وأخرى بفرك أجسامهم بمواد طبيعية ذات رائحة مميزة مشابهة بروائح تعرق ممزوجة برائحة جلود الحيوانات وهذة المواد تحميهم من الطفيليات والحشرات



من الأمور الغريبة أيضاً أن بعض نساء القبيلة يضعن قلادات فيها 28 قطعة من العظام والأظافر البشرية.



تعتبر قبيلة المرسي من القبائل الرحل حيث ينتقلون إلى ضفاف نهر أومو في مواسم الجفاف من سبتمبر إلى فبراير، ويعودون عند موسم الأمطار لأراضيهم للعيش عند ماشيتهم والتمتع بحليبها الطازج بين مارس وأغسطس من كل عام. تعتبر الماشية جزء مهم من حياة القبيلة حيث تكون هي السلعة الوحيدة التي يمكن تبادلها بالنقود خلال أيام الجفاف القاسية.



لديهم الكثير من القصص المتناقلة من الأجداد والآباء ولكنها ليست موثقة، يحكون بالكثير من الحكم والقصص الأخلاقية والفلسفية



واجهت قبائل جنوب إثيوبيا مرحلة صعبة في فترات الجفاف الطويلة وزادت على هذه الضغوطات تحويل مناطقهم إلى محميات ومنع الصيد. وبدأت القبائل تتنافس لامتلاك أكبر مساحة زراعية مما أدى لانتشار الخلافات والأسلحة الأوتوماتيكية في الثمانينات والتسعينات.



المنطقة متنوعة بالطيور والحيوانات حيث ترى أنواع كثيرة من الطيور والحيوانات، عند زيارتي للقبيلة شاهدت عائلتين من الأسود تجوب المنطقة ويمكن أيضاً مشاهدة فرس النهر والتماسيح والجواميس والفيلة.



محاصيلهم الزراعية تكون من الذرة والذرة الرفيعة (surghum) والفاصوليا وفي بعض الأحيان القرع.

لوح الشفاه

من أشهر عادات القبيلة تزين النساء بوضح لوح خشب أو فخار في شفاههم السفلية حيث يتم قطعها من قبل أمها أو النساء المقربات عند بلوغ البنت 15 سنة ويتم وضع قطعة خشبية صغيرة حتى يلتئم الجرح. ثم يتم تركيب قطع أكبر فأكبر على فترة زمنية حتى الوصول إلى الحجم المرجو. هناك بعض نساء القبيلة يضعن لوحة قطرها 15 سنتمتراً! كلما كبر حجم اللوحة تكون أجمل في نظر شباب القبيلة ويكون مهرها أكبر من البقر والقطيع وتكون بنت قبيلة المرسي مخيرة في قطع اسفل شفها ولكن إن لم تحمل اللوح فسيكون مهرها قليل جداً قبل الزواج. ومن الجدير بالذكر أيضاً بأنه تتم إزالة الأسنان الأمامية لتفادي احتكاكها باللوح.

مع وضع اللوح الطيني فإن شعب المرسي لا يعرف القبلة وما معناها رغم انهم يزيلونها وقت النوم.

هناك غموض شديد لسبب وضع هذا اللوح ولكن هناك فرضيات كثيرة.

هناك من يعتقد بأن حجم اللوح له علاقة بشروط ارتباط الزواج ولكنه اعتقاد خاطئ حيث يتم الاتفاق بين العائلين في الزواج على المهر قبل بلوغ البنت سن 15 سنة في الكثير من الأحيان.



هناك من يعتقد بأنه تشويه متعمد لنساء القبيلة حيث يتم اختيار النساء في أيام العبودية على جمالهن ولا يتم اختيار النساء ذوي عيب شكلي أو خلقي فقد كان يتم تصدير النساء في ذلك الوقت إلى اليمن.



ومن المظاهر الأخرى الغريبة للتزين أن يقوم بعض الأفراد بشق الجزء الأمامي من جلد البطن أو الصدر والقيام بإدخال يرقات الحشرات وثم إغلاق الجرح، بعد فترة من مقاومة جسم الإنسان لهذا الشي الغريب، تموت اليرقة وتترك قبرها كعلامة بارزة في الجسم.



يعتقد المرسي بأن النساء هم كهنة الموت وهناك عدة طقوس يتم ممارستها من قبل الزوجين ولكني لم أرها ولم أفهمها جيداً فلن أكتب عن أي تفاصيل. أمور قد تكون غريبة جداً بالنسبة لنا ولكنهم يرونها رحمة لهم من بينها طقوس تسميم الزوجة لزوجها.



حتى فترة قريبة لم يكن هناك لغة مكتوبة للمرسي ولكن الآن تتم الكتابة عن طريق مزج الحروف اللاتينية والأمهرية



ترتبط اعتقادات المرسي كثيراً بالمعالجة وغالبية اعتقاداتهم تكون على حسب البيئة والظروف حولهم ولاتوجد لديهم عقيدة صارمة، تعتقد قبيلة المرسي بأن سبب الأمراض هي توتر العلاقة بين المريض وشخص آخر وأيضاً تكون لظروف اجتماعية يمر بها المريض. هناك كهنة للقبيلة ولهم منصب قيادي في القبيلة وهناك القائد السياسي للقبيلة ويتم تنصيبه بسبب مواقف مرت عليها القبيلة. من المستحيل أن يتم اختيار النساء في مناصب قيادة القبيلة ولا يوجد نظام انتخابي لتنصيب القائد



تتم هذه الأيام إبادة العديد من هذه القبائل الحامية لتقاليدها عن طريق الحكومات لمصالح مالية أو مشاريع تطويرية وأيضاً من خلال الحملات التبشيرية حيث تنهي جميع مظاهر العادات والتقاليد الأصلية لكثير من قبائل العالم والقيام بتنصيرهم باستخدام كلمة (التحضر).

لمشاهدة الصور زر موقعي Trips.AE

 

 

   

رد مع اقتباس
قارن بين أسعار جميع الفنادق بإختيارك المدينة أو الدولة وتاريخ إقامتك .. ويمكنك الحجز أيضاً على أفضل سعر

Save on hotels with HotelsCombined.com
غير مقروء 01-11-13, 18:50   رقم المشاركة : 2 (permalink)
معلومات العضو
ابوقحط
متذوق للسفر
 
الصورة الرمزية ابوقحط
 

 

 
 
إحصائية العضو








ابوقحط غير متواجد حالياً

 

 

العضو اللمميز 
مجموع الأوسمة: 1 (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 29
ابوقحط لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


كل الشكر لك
الصدفه انى ممن تابع الفيديو فى اليو تيوب واعجبنى كثيرا

نطمع فى مزيد من المعلومات خصوصا عن المدن
شكرا لك

 

 

التوقيع


ابــــــــو قـــــــــــحـــــــــــــطـ

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 01-11-13, 22:28   رقم المشاركة : 3 (permalink)
معلومات العضو
 
إحصائية العضو








جذآآآب القلوووب غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
جذآآآب القلوووب لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


اخوي ياسر احييك على هذا التقرير الرائع

والمفيد وربي يوفقك

 

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 01-13-13, 19:44   رقم المشاركة : 4 (permalink)
معلومات العضو
محب للسفر
مســافـــر
 
إحصائية العضو








محب للسفر غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
محب للسفر لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


تقرير ممتاز وهوايه جميله قد تستغل وتتطور بإذن الله في نشر الاسلام ولو بابسط الصور
وكلنا سفير لدينه

أنا من المعجبين بك أخوي ياسر نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 01-23-13, 06:46   رقم المشاركة : 5 (permalink)
معلومات العضو
الزائر
مشرف صالة الإمارات العربية
 
الصورة الرمزية الزائر
 

 

 
 
إحصائية العضو









الزائر غير متواجد حالياً

 

 

مشرف 
مجموع الأوسمة: 1 (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 26
الزائر لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


أخي ياسر،
لا ريب ان التقرير التصويري رائع ، فكرة التصوير أروع ، وما يشد الاذان والاذهان هي مقتطفات من شيمة وعادات القبائل. لاحظت ان البساط الاخضر ممتد من أقصى البلاد الى اقصاها، وهذا ما يشجع في نماء الثروة الحيوانية. ومن اطرف ما سمعت ، هي طريقة اثبات رجولة الخاطب!! سبحانك ربي نشكرك على نعمة العقل والاسلام.

عرفتنا بالكثير عن اثيوبيا ، واشعلت فينا موهبة السفر والتشويق والمعرفة في تلك البلدان المنسية ، ولعل الاعلام لعب دورا في هذا التهميش ... جزلك الله خيرا

 

 

التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صل على الحبيب المصطفى الامين
استغفر الله الغفور الرحيم

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 02-01-13, 23:04   رقم المشاركة : 6 (permalink)
معلومات العضو
نقطه
ضيف مسافر
 
إحصائية العضو








نقطه غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
نقطه لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


تقرير رائع جدا بارالله فيك

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اثيوبيا، قبائل، جنوب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغرب رحلة مرة علي بحياتي : بغيت اروح فيها أكثر من مرهـ وربكم ستر ( تحذير و تقرير ) مستر مطرطع ارشيف المسافر إلي المغرب 66 06-18-14 03:04
تبي تعرف من هو المرشد السياحي hamooodei44* الهذال صالة انتظار المسافر 29 04-06-12 11:47
إعتداء على المرشح المحتمل لرئاسة جمهورية مصر wahedalzaman استراحة المسافر cafe traveller 9 02-25-12 11:45
مطعم المرسى (الرباط) ساري أحمد السفر إلى المغرب و السياحة في المغرب Morocco 30 01-07-12 13:28
مطعم المرسى (الرباط) ساري أحمد ارشيف السفر الى الرباط والسياحه في الرباط Rabat 30 01-07-12 13:28


الساعة الآن 04:52.


Tags  |  XML  |  RSS  |  Sitemap PHP


منتدى المسافر | منتديات المسافر | منتدى السفر والسياحة | منتدى السياحة والسفر | منتدى السفر | منتديات السفر | منتديات السياحة | منتدى السياحة | سفر | سياحة | مسافر | تحميل صور و ملفات المسافر

SEO by vBSEO