a
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتديات المسافر السياحية. للاشتراك معنا الرجاء اضغط هنــا
المسافر - السياحة و السفر




$

 
حجوزات فنادق
عدد الضغطات : 62,102
شركة المحيط للسياحة في ماليزيا
عدد الضغطات : 18,038
ينتهي : 21-10-2015
منتجع روز قاردن مراكش
عدد الضغطات : 82,862
ينتهي : 21-01-2015
تأجير سيارات مطار كازا
عدد الضغطات : 24,490
ينتهي : 06-12-2014
النعمة للإستثمار في مراكش
عدد الضغطات : 12,251
ينتهي : 27-12-2014
شركة سفن دايز للسيارات في المغرب
عدد الضغطات : 7,714
ينتهي : 03-02-2015
كان للسياحة - الرياض
عدد الضغطات : 14,058
ينتهي : 07-11-2014
Anatomica Hospital in Turkey
عدد الضغطات : 2,164
ينتهي : 03-12-2014
آخر 10 مشاركات
لقيت شقة سعرها ... (الكاتـب : سلو قلبي - مشاركات : 0 - )           »          مسافرة لمصر ارجو المساعدة (الكاتـب : دمعة بريئة - آخر مشاركة : سارة محمد - مشاركات : 6 - )           »          جنوووون .... جنوووون (الكاتـب : أم لين - آخر مشاركة : طلال الدعدي - مشاركات : 10 - )           »          كرسي الاعتراف السياحي(ارجو التثبيت) (الكاتـب : mayada - مشاركات : 59 - )           »          صدق او لاتصدق سعوديين لايتكلمون اللغه العربيه (الكاتـب : أبوهمس - آخر مشاركة : طلال الدعدي - مشاركات : 2 - )           »          رحلتى الى كوسوفو (الكاتـب : سواح 2014 - آخر مشاركة : نانو هانم - مشاركات : 9 - )           »          أسلوب الحياة الجديد .. لحياة الرفاهية في أبنية الأحلام و شقق المستقبل (الكاتـب : شركة السما للسياحة و السفر - مشاركات : 0 - )           »          استفسار عن الشقق والفلل الخاصه (الكاتـب : bahis2006 - آخر مشاركة : Click - مشاركات : 2 - )           »          دردشة عشاق الامارات ومواعيد سفر الأعضاء (الكاتـب : الزائر - آخر مشاركة : عاشق اليوفي - مشاركات : 8443 - )           »          (بالصور) ماذا تعرف عن جزر راجا إمبات - raja ambat (الكاتـب : فتحي الشافعي - آخر مشاركة : imhssan - مشاركات : 17 - )


العودة   المسافر السياحة و السفر > عالم المسافر > المسافر إلى عالم الأسرة


Natural Hair Turkey
عدد الضغطات : 4,081
ينتهي : 19-11-2014
شركة فالينسيا للسياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة
عدد الضغطات : 11,142
ينتهي : 06-01-2015
جنة أسيا - ماليزيا
عدد الضغطات : 14,048
ينتهي : 05-01-2015
شركة الشرق الأوسط بتركيا
عدد الضغطات : 73,356
ينتهي : 01-11-2014
السياحة للعرب
عدد الضغطات : 46,198
ينتهي : 31-07-2015
4 Arabs
عدد الضغطات : 9,759
ينتهي : 16-01-2015
أسفار الإيمان حجوزات فنادق بمكة المكرمة و المدينة
عدد الضغطات : 21,942
ينتهي : 30-08-2015
شركة السما للسياحة تركيا
عدد الضغطات : 36,131
ينتهي : 27-06-2015
ARTHOSPİTA
عدد الضغطات : 29,616
ينتهي : 28-02-2015

~~ موسوعه كامله لكل مايخصك سيدتي الحامل ~~

~~ موسوعه كامله لكل مايخصك سيدتي الحامل ~~ إرشادات للحوامل كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل : الراحة : من

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 11-06-07, 23:42   رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي ~~ موسوعه كامله لكل مايخصك سيدتي الحامل ~~


~~ موسوعه كامله لكل مايخصك سيدتي الحامل ~~   ~~ موسوعه كامله لكل مايخصك



إرشادات للحوامل

كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل :


الراحة :

من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل . على كل حامل أن تتجنب القرفصة ، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر . تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة ، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض وهي مقرفصة بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .


الملابس الملائمة :

يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الأم إلى ملابس جديدة للمظهر الجديد خلال فترة الحمل من حالة إلى أخرى ،فالأم التي سبق لها الولادة تميل إلى أن يكون محيط جسمها أكبر من حديثة الحمل . ففي حوالي الشهر الخامس يبدأ بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ ، لذا تصبح ملابسها المعتادة غير ملائمة بعد ذلك . أول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمة هو أنها يجب أن تكون سهلة التنظيف ومريحة عند ارتدائها . راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . الشيء المهم الثاني هو أن الملابس يجب أن تبدو لطيفة . إن الوزن الذي تكسبينه خلال فترة الحمل هو غالبا بين 10 كغم ( 22 باوند ) إلى 20 كغم ( 44 باوند) ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الأخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر . يجب أن تكون فتحات الأكمام واسعة لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة وأن لا تشعري بالشد فيهما .


ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة ، مثال على ذلك القطن ، بما أن الأم تعرق كثيرا . ويمكن في بعض الأحيان اختيار الملابس المحاكة أو البوليستر كمادة للملابس كونها تغطي بطنك الضخم بفعالية وراحة ، على أي حال فان ملابسك الداخلية يجب أن تكون من القطن . يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة ، وينصح بارتداء زوج من أحذية الجلد الناعم ، إن الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن تخلق ألم في الجزء الأسفل من الظهر وتشنج في الرجلين . وفي هذا الصدد ، فان ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي غير آمن كونك لن تستطيعي رؤية أين تقفين بسبب بطنك المتضخم ، لذا ربما تدوسين شيئا مختف تحت ظلك .


الرياضة :

مارسي رياضة المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزلية العادية مع تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة ، أو ممارسة التمرينات العنيفة يمكن تعلم ممارسة التمرينات المناسبة قبل وبعد الولادة .


ويمكنك ممارسة تمرينات خاصة أثناء حملك ( انظري نهاية الكتاب ) .


الغذاء :

لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة . واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة - اللحم - الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات .


النشاطات الجنسية :

إلا إذا كان لديك تاريخاً من حالات الإجهاض، أي ولادة طفل غير مكتمل، أو لديك حاليا مثل هذه الأعراض، فلا داعي لتجنب النشاطات الجنسية خلال فترة الحمل . على أي حال ، في الشهر الأخير - أربعة أسابيع قبل الولادة - لا ننصح بالقيام بأي نشاط جنسي كونه يضاعف من الانقباضات الرحمية وتمزق الغشاء الأمينوسي ( ماء الرأس ) وأمراض المهبل والنزيف المهبلي .


خلال الأشهر الأخيرة ، من الممكن بأن يكون لهزة الجماع أثرا في ضغط الرحم ، وبذا تزيد ضربات القلب عند الطفل . اهتمي دائما بمحاولة الأوضاع التي لا تضغط على بطنك ولا تؤثر على الجنين .


العناية بالجلد :

ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل ، مثلا : الصد وع ( البطانة الفضية ) فوق بطنك وثدييك وفخذيك واليتيك ، والكلف الحديث ( الصبغ السافع ) على وجهك بكثافة . ربما تصبح بشرة الوجه داكنة على الأنف وفوق الحواجب ، ومع أن هذه الأعراض تسمى ( قناع الحمل ) ، إلا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها . فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية ( خاصة فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلا ، الخضراوات ، المحار ، الفاصوليا الطازجة ، القواقع ( بلح البحر ) ، التفاح ، البرتقال ، الليمون وهكذا .


إن الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من التجاعيد لاحقا . حاولي أن تعملي مساجا لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم ، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة . إن الوقت ليس ملائما لتغيير صنف مواد التجميل لأن بشرتك في فترة الحمل تكون حساسة جدا ، ضعي أحمر الشفاه ذات ألوان زاهية وكذلك الميك أب ، ويوصي أطباء التوليد بعمل مساج لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخلية باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل .


العناية بالثدي :

استعملي حمالات ذات رفع جيد على ألا تكون ضيقة ونظفي الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم ابتداء من الشهر الخامس للحمل وتجنبي الصابون والكريم ويمكن استعمال زبدة الكاكاو أو كريم لانولين (Lanoline) للتدليك إذا كانت الحلمة غائرة . يمكن العمل على إبرازها باستعمال شفاطة اللبن قبل التنظيف والتدليك قبل موعد الولادة بستة أسابيع يضاف إلى العناية السابقة تمرين لفتح القنوات اللبنية ، اضغطي على المسافة الداكنة المحيطة بالحلمة بإصبعي السبابة والإبهام لإخراج قطرة من أللباء وذلك للوقاية من احتقان الثدي وحمى الحليب التي تحدث بعد الولادة .


العناية باللثة والأسنان :

نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان أو السواك بعد كل وجبة أو في الصباح وقبل النوم على الأقل .استشيري طبيب الأسنان إذا كانت لديك أي شكوى .


تغيرات ومضاعفات تحدث مع الحمل :

التغيرات في الصدر :

يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل، فيصبح الثديين ثابتين وطريين في الفترة المبكرة من الحمل ثم تختفي الطراوة حينما يكبر الثديين ويصبحان أكثر ليونة، وتصبح الهالة المحيطة ذات صبغة داكنة، وتصبح غدد الهالة ناتئة بحيث تجعل الحلمة منتصبة، وحينما تتطور غدد قنوات الثدي، تبدأ مادة صفراوية غنية تسمى الكولسترم ( حليب اللبا ) بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين مساجا لصدرك . بعد أربعة شهور تحتاجين لاختيار صدرية أكبر حجما لدعم الصدر المتضخم . التطهير المستمر والمساج لحلمتيك يمنع تشققها ويجعلها أصلب .


آلام الظهر :

حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فإن الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، فتميل العظام إلى الانحناء للخلف لموازنة البطن المتخم، وبالتالي فإن كافة النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات ألم الظهر في الفترة المتقدمة من الحمل، لكنه يصبح أخف حينما تتمدد الأم، إذا كان ألم الظهر سيئا ولا يمكن ضبطه بالتمدد والاسترخاء، فربما يدل على وجود بعض الضغط على عصب العضلات أو دسك في العمود الفقري، ومن الضروري استشارة الطبيب .


الإمساك :

خلال الحمل، يتكرر الحث على حركة الأمعاء غير المنتظمة أو الإمساك بسبب لين أوتار العضلات والمفاصل ونشاط الأمعاء لكنه يسبب كذلك بعض المشاكل مثل : التمزق الشرجي وسقوط المستقيم وبواسير شديدة . للمحافظة على حركة الأمعاء الجيدة ، عليك زيادة تناول السوائل والفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على الكثير من الألياف .


الدبابيس والإبر ( الخدران ) في الأيدي والأقدام :

يمكن حدوث بعض درجات التشنج ( الإحساس بالخدران ، التنميل ) عند النساء الحوامل . والأسباب غير واضحة بعد ، لكن يعتقد أن لها صلة بالانحناء الكبير للعمود الفقري ( ليس فقط بأسفل الظهر ولكن في العنق والصدر ) وللتغيرات الهرمونية خلال الحمل . لهذه الأسباب فان أعصاب الذراع ربما تنسحب بسبب ابتعاد مفاصل الأكتاف الشديد ، مما ينتج عنه التشنج وضعف في الذراعين . في معظم الحالات ، فان هذه المشاكل تختفي بعد الولادة . أما إذا بقيت هذه الأعراض بعد الولادة ، عليك استشارة طبيب جراحة العظام كي يجد سبب المشكلة .


الغثيان :

المسبب الحقيقي للغثيان يبقى غير معروف ، إلا أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الحمل وخاصة هرمون ( البروجسترون ) أما العلاج يكون بتجنب التي يصعب هضمها وخاصة في الصباح ، مثال على ذلك : المقالي أو أية أطعمة أو عوامل أخرى تشعر المرأة أنها تساعد على الغثيان والتقيؤ . بالإمكان تخفيف حدة الغثيان والتقيؤ بعدم مغادرة السرير مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة ومتعددة من الغذاء . ويمكن استعمال العقاقير للنساء اللواتي يعانين من شدة الغثيان والتقيؤ ، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتلاشى حدتها عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل . وتختفي كليا في الأسبوع الرابع عشر .


ظاهرة النفق الرسغي :

هو تعرض المعصم للألم والوخزات كوخز الإبر تمتد من المعصم باتجاه اليد، يوجد هذا النفق أمام الرسغ حيث تمر فيه العديد من الأعضاء والأربطة المتجهة إلى الكف وأصابع اليدين . فعندما تتعرض اليد وأصابعها للانتفاخ النفق هذا إلى الانتفاخ أيضا كون النفق محاصرا بالعظم من جهة وبأربطة ليفية من جهة أخرى ، تتعرض الأعصاب المارة للضغط في حالة حدوث أورام مما يسبب تهيجا في العصب المتوسط والذي يشق هذا النفق باتجاه اليد محدثا شعورا بالنمنمة بالأصابع . وتبلغ هذه الظاهرة ذروتها عند الاستيقاظ من النوم وقبل تحريك الرسغ وتزول تلقائيا بعد الولادة . إن القيام بتحريك اليد يجعل المفاصل أكثر ليونة ، العلاج يكون كذلك باستعمال المسكنات الخفيفة إذا لزم الأمر وفي بعض الأحيان اللجوء إلى بعض الأقراص المدرة للبول لتخفيف الانتفاخ في اليدين ، وبالتالي تخفيف حدة الضغط على العصب مما يؤدي إلى تخفيف الآلام المصاحبة لذلك . وفي بعض الأحيان تكون هذه الظاهرة ناتجة عن نقص فيتامين ( ب ) والعلاج يكون بتعاطي الأقراص التي تحتوي على هذا الفيتامين .


آلام المفاصل أثناء الحمل :

تحدث خلال الحمل تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة ينتج عنها ارتخاء وليونة في الغضاريف، بالإضافة إلى زيادة نسبة السائل الموجود في المفاصل، وهذه التغيرات بالإضافة إلى الارتخاء الذي يحصل في الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها ينتج عنها زيادة في الحركة في هذه المفاصل مما يتسبب في أوجاع بالمفاصل وكلما زاد الارتخاء تزداد الآلام المفصلية . كذلك كلما زادت فترة الحمل كلما زاد وزن الرحم تقوم الحامل بالتعويض عن ذلك بطريقة لا إرادية بزيادة انحناء الظهر ، هذا بالإضافة إلى الارتخاء في مفاصل الحوض مما يسبب إجهاد زائد على العضلات والأوتار مما يسبب أوجاعا بالظهر . أضف إلى ذلك كله أنه خلال الحمل يحتاج الجنين إلى حوالي 28 غراما من الكالسيوم لتكوين العظام 25 غراما منها في الثلث الأخير من الحمل ، فإذا كان هناك نقص خلال الحمل في مستوى الكالسيوم وبالغذاء و خاصة إذا كان هناك أصلا نقص في مستوى الكالسيوم بالجسم ، كما يحصل عند المرأة التي ترضع مدة طويلة من غير التعويض عن نقص الكالسيوم بالغذاء المناسب يؤدي إلى حصول ليونة بالعظام مما يؤدي إلى أوجاع بالمفاصل والعظام .


~~ موسوعه كامله لكل مايخصك سيدتي الحامل ~~   ~~ موسوعه كامله لكل مايخصك



الحرقة :

تصيب الحرقة نصف إلى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد الطبي السائد أنها تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجة ارتخاء السفنكتر الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجة وجود الحمل . وفي عدد من الحالات يكون نتيجة حصول فتق في الفتحة التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولادة .

العلاج للحرقة يكون بتجنب الأوضاع التي تسبب هذه الحالة كالانحناء والقرفصة كما ينصح برفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الرأس والكتفين . ويجب على الحامل أن تتجنب تناول وجبات كبيرة وان تكون الوجبات صغيرة وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحارة . كما يمكن استعمال الأدوية التي تحتوي على مواد قاعدية للتخفيف من تأثير الحامض على عصارة المعدة .

الأنيميا :
يتم تشخيص الأنيميا خلال فترة الحمل عندما يهبط مستوى هيموجلوبين الدم عند الأم أقل من 10 ملغم ، ويلاحظ ذلك عند 15 % من النساء الحوامل ، بينما يتقدم الحمل ، يميل مستوى هيموجلوبين الدم وعدد كريات الدم الحمراء إلى الانخفاض، وذلك لأن كمية الحديد المأخوذة غير كافية لتغطية المصروف منها بما أن استهلاك الحديد يتزايد بسبب المعدل النشط من الأيض ( تجدد الخلايا ) عند الأم والطفل . والحالات المعروفة من الأنيميا هي الأنيميا التي تستحث النزيف الشديد والعدوى ، وأنيميا تضخم الكريات الحمراء ، والأنيميا المؤذية ، أنيميا بول الدم ، أما الأكثر شيوعا منها هي أنيميا نقص الحديد . والأنيميا تؤثر على النمو والتطور للجنين ويسبب مضاعفات متعددة خلال الولادة . لهذه الأسباب ، من الضروري متابعة مستوى الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء في الدم خلال الثلث الأول من الحمل لتزويد الأم بكميات اضافية من الحديد أو الاهتمام بنقل الدم في الحالات الشديدة .

الاجهاض ( الاسقاط التلقائي ) :

الإجهاض يعني انتهاء الحمل قبل 20 أسبوع من فترة الحمل ( قبل أن يتطور الجنين لمرحلة القابلية للحياة ) ، أو عندما يكون وزنه أقل من 500غرام . ويحدث لحوالي 10 % الى 15 % من النساء الحوامل، وسببه عيب خلقي في البويضة أو الحيوان المنوي، لذا فإن الجنين لا يتلاءم مع الحياة، بعض الأمراض عند الأم مثل : مرض نقص الكوبالت ( السلّ الدرني ) ، اختلال في الغدد الصماء ( مرض البول السكري ) ، القصور الوظيفي لعنق الرحم ( عجز عنق الرحم ) ، الضغوط النفسية والفسيولوجية يمكن كذلك أن تسبب الإجهاض . عندما تفقد الأم أطفالا أكثر من 3 مرات متتالية، تسمى هذه الظاهرة الإجهاض المألوف . ا ن إمكانية إجهاض المرأة التي سبق لها الإجهاض حوالي 20 % إلى 30 % ، ويعتقد أن السبب بالنسبة للمرأة التي تفقد الأطفال بشكل مألوف، فترتفع النسبة من 30 إلى 50 % ، ويعتقد ان السبب يعود إلى عيب تشريحي أو عضوي عند الأم . نسبة 70 % من إجمالي الاجهاضات تحدث في فترة الثلث الأول وخصوصا في الشهر الثالث . تتزايد مخاطر الإجهاض المألوف عندما يكبر البطن، لذا ينصح بالتحويط ( وهو إجراء جراحي لمنع الإجهاض ) خلال الأسابيع من 14 - 16 ( 4 أشهر ) .

استمرار البول :

من الطبيعي أن يزيد استمرار التبول بسبب التغيرات الفسيولوجية في الثلث الأول من الحمل . وفي الحقيقة، فإنه واحد من العلامات المفترضة للحمل لأن الرحم المتضخم يضغط على المثانة، هذا العارض سيستمر لمدة 4 أشهر ثم يختفي عندما يدخل الرحم إلى التجويف الصفاقي ( البطني ) ، ثم يظهر ثانية في الشهر الأخير عندما يضغط رأس الطفل المنخفض على المثانة . ما يزداد فقط هو كمية البول وليس الألم .

لذا إذا كنت تشعرين بالألم عند التبول، عليك استشارة الطبيب حيث يمكن أن يمثل ذلك التهاب في الجهاز البولي.

الإفرازات المهبلية الكثيفة :

في الحالات الطبيعية، يمكن أن تتزايد الإفرازات المهبلية خلال الحمل بسبب الإفرازات اللزجة من جدار عنق الرحم الداخلي . لكن في بعض الحالات، تزداد الإفرازات لأسباب مرضية، والسبب الأكثر شيوعا هو التهاب بكتيريا الكانديدا والتريكوموناس . يحدث التهاب التريكوموناس عند حوالي 20 الى 30 % من النساء الحوامل، وتنتج إفرازا كثيفا مصفرا عكرا ذو رائحة، ويمكن وصف تحميلة ميترونيدازول للمهبل لعلاج هذه الحالة، ويمكن كذلك ملاحظة مرضا فطريا عند حوالي 20 % من النساء الحوامل بسبب إفرازا أبيض كالجبن . إذا كانت الأعراض معتدلة، لا يستلزم أي علاج، ولكن عندما تسوء فإن زهرة العشبة المرة ( الجنطيانية ) أو ميكوستاتين يمكن أن تساعد في هذه الحالة . وسوف تختفي الأعراض تلقائيا بعد الوضع .

النزيف المهبلي :

1 ) النزيف المهبلي في فترة النصف الأول من الحمل :

إذا رأيت علامة للنزيف، يجب أن تستشيري الطبيب حالا . هناك عدة احتمالات لأسباب النزيف، فيمكن أن تكون لها صلة بالالتهاب الشديد لجرح في جدار عنق الرحم، أو ربما تصبحين حامل وأنت تضعين لولبا في الرحم. إذا كانت كمية النزيف بسيطة، تستطيعين أخذ وقت كاف للاستراحة في السرير وامتنعي عن النشاط الجنسي لمدة أسبوعين على الأقل حتى يتوقف النزيف . أما إذا كان النزيف شديدا وأصبح لديك فقرا في الدم، فمن الضروري الحث على الإجهاض . بالإضافة إلى ذلك، ربما يكون السبب هو أحد الحالات المرضية التي يمكن أن تكون الحمل الخارجي ( بالمواسير ) أو الحمل العنقودي . في حالة الإجهاض التلقائي، سوف تشاهدين علامات النزيف متبوعة بتقلصات ولادة معتدلة منتظمة في أسفل البطن، هذه الحالة يمكن أن يكون سببها الحمل الخارجي أو الورم ألمبيضي. إذا استمر ألم الولادة أكثر من 6 ساعات، أو فتح عنق الرحم أو تمزق الغشاء الامينوسي فلا يمكن حفظ الحمل .

2)النزيف المهبلي في النصف المتأخر من الحمل :

النزيف في النصف المتأخر من الحمل يمكن أن يكون له صلة بالتسلّخ الشديد في الجدار المهبلي، أو القرحة المتعددة في المعى، أو بعض الخلايا السرطانية، بعض الأسباب الشائعة في هذه الفترة هي المشيمة غير المتماسكة، أو الانقطاع المفاجئ للمشيمة، أو تهتك الرحم * في هذه الحالات فإن حالة الأم تكون خطيرة، ويجب الإسراع في التدخل المباشر، وإلا يمكن أن تكون قاتلة للأم وللطفل أيضا . في الحالات الطبيعية، يمكن أن تشاهدي إفرازا باللون البني الوردي من المهبل ويسمى العلامة الدموية وتبين هذه العلامة أن الولادة سوف تبدأ في أي لحظة .

ماذا عن الحصبة الألمانية ؟ :

إنه ليس مرضاً خطيراً في حالة عدم وجود حمل، ولكن لو كانت المرأة حاملا عندما أصيبت بالمرض، فإن مخاطر الإعاقة الخلقية تكون عالية ( 50 % من الحالات عندما تكون مصابة في الشهر الأول من الحمل، 25 % في الشهر الثاني من الحمل، و 15 % في الشهر الثالث من الحمل ) . الإعاقات المحتملة يمكن أن تكون إظلام عدسة العين، الغلوكوما ( المائية الزرقاء في العين ) ، اضطرابات في الرؤية واضطرابات سمعية، ومتاعب في النمو المتطور، الأمر المهم هنا هو تشخيص المرض وعيادة الطبيب لمناقشة الحفاظ على الحمل .

مرض البول السكري :

حسب تقرير عام 1977 ، يقال إن حوالي 5 % من الأمريكيين مصابون بالسكري، ويميل المرض إلى التزايد بسرعة كبيرة . فإذا أصبحت امرأة مصابة بالسكري حاملا، فهناك مخاطر للتشنج العضلي، والتهابات، والمتاعب خلال الولادة مثل: الإجهاض لجنين ميت أو النزيف قبل الولادة بسبب زيادة نمو الطفل المعتاد .

فيما يخص التأثيرات على الجنين، هناك مخاطرة عالية لموت الطفل حديث الولادة، والإصابة بالأمراض بسهولة والإعاقة الخلقية . وفي هذه الحالة فإن التشخيص الصحيح والعلاج المناسب أساسيان لمنع المتاعب المحتملة، ويجب متابعة العناية بالأم قبل الولادة .

المناعة والتطعيم خلال فترة الحمل :

تعتمد على أي نوع من المطاعيم أو المناعة التي حصلت عليها الأم أم لا . مثلا : يمكن إعطاء الأم مطعوم الدفتيريا والتيتانوس ( الكزاز ) إذا لم تكن قد أخذت المطعوم في المدة الـ 10 سنوات الأخيرة . بينما مطعوم شلل الأطفال لا يعطى إلا إذا كان منتشرا حديثا في المنطقة . ويجب الامتناع عن مطعومي النكاف او الحصبة الألمانية خلال أشهر الحمل، بينما يجب أن يعطى مطعوم التيفوئيد إذا كان عليها السفر حول منطقة ينتشر بها وباء الحمى الصفراء، فيجب أن تعطى المطعوم قبل ان تغادر لان الإصابة بالمرض اخطر عليها من احتمالية المضاعفات القاتلة من اخذ المطعوم. لا ينصح بمطعوم الكوليرا لأي امرأة حامل إلا إذا سافرت لمنطقة انتشر بها المرض حديثا، أو أنها ستتصل بشخص لديه عدوى كوليرا نشطة . يمكن إعطاء مطعوم داء ال*** حسب البروتوكول المعمول به . أما مطعوم التهاب الكبد الوبائي فيعطى للمرأة الحامل قبل السفر إلى منطقة فيها مخاطر التلوث بفيروس التهاب الكبد، أو بعد الاتصال بشخص أصيب بعدوى التهاب الكبد الوبائي .

الولادة المبكرة :

الولادة المبكرة : هي عندما يولد الطفل بعد 20 أسبوع ولكن قبل 36 أسبوع من الحمل، أو عندما يزن الطفل أقل من 2500 غرام عند الولادة . غالبا يزن الطفل حوالي 300 غم في الأسبوع العشرين من الحمل، و 700 غم في 24 أسبوع ، 1000 غم في 28 أسبوع، و 1700 غم في 31 أسبوع، و 2500 غم في 35 أسبوع، وحوالي 3200 غم في 40 أسبوع من الحمل . العوامل المساهمة في الولادة المبكرة هي : التمزق المبكر في الغشاء ( كيس ماء ) ،عنق الرحم غير المناسب، كمية ضخمة من السائل الأمينوسي، انفصال المشيمة (الانفصال المبكر عن الموقع الطبيعي للمشيمة ( التهاب رئوي عند الأم التهاب الكلى عند الأم، لأن الاعتلال عند الأطفال غير الناضجين أعلى من الأطفال الطبيعيين، يمكن وضعهم في الحاضنة الصناعية وتحت إشراف خاص لفترة .




[blink]تابعوني فلدي المزيد والمزيد [/blink]



~~ موسوعه كامله لكل مايخصك سيدتي الحامل ~~   ~~ موسوعه كامله لكل مايخصك

 

 

   

رد مع اقتباس
قارن بين أسعار جميع الفنادق بإختيارك المدينة أو الدولة وتاريخ إقامتك .. ويمكنك الحجز أيضاً على أفضل سعر

Save on hotels with HotelsCombined.com
غير مقروء 11-06-07, 23:50   رقم المشاركة : 2 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

Thumbs up تحركات الجنين


تحركات الجنين :

خلال الأسابيع من 20 * 22 من الحمل، يمكن أن تشعري بأول حركة لطفلك، وتدعى الرفة . في البداية يمكن الشعور بها كتموجات وفقاعات، أو ربما تكون نشطة منذ البداية، بعض الأمهات لا يشعرن بالحركة حتى الشهر السادس من الحمل، لكن معظم الأمهات يقلن أنها حول الأسبوع الخامس من الحمل، يمكن الالتباس بينهما وبين حركة الأمعاء أو العضلات أو الأعضاء ذات الحركة المتقطعة الأخرى . ويمكن أن تكون حركة الجنين هي مؤشر على تقدير حالات الأم والطفل الصحية، خاصة في حالة التشنج العضلي . حركة الجنين النشطة تدل على صحة الطفل .ولكن حتى الطفل صحيح الجسم لا يتحرك بنشاط طوال اليوم .

تستطيعين حثه على الحركة وذلك بالتربيت أو فرك البطن بخفة . إذا لم تكن هناك أي حركة، يمكن أن يكون حملا كاذبا أو H-mole أو حالة من موت الجنين . خاصة عندما تتوقف حركة الطفل المعتاد عن الحركة بنشاط لفترة طويلة من الزمن . فإن ذلك يدل بقوة على موت الجنين . في حالة الحمل الذي فيه خطر، فإن الطفل لا يتحرك بنشاط، ولكن نبضات قلبه يمكن ان تقاس من خلال آلة تخديرية وتدعى ( علامة التنبه بالحركة ) ويمكن أن تشمل قلة الحركة تهديد بموت الجنين . لذا يجب منح رعاية صحية فورية للأم .

ما هي الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الجنين :

يمكن أن تخترق الأدوية المشيمة إلى الجنين . لهذا السبب، عندما يتم وصف دواء جديد لإمرأة وإذا وُجد أي احتمال على أنها حامل، يجب معرفة فيما إذا كانت حاملا قبل تناول الدواء أم لا . بموجب القانون، فإن كل دواء يجب اختياره والمصادقة عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية، وأن يرفق بداخله ورقة مطبوعة تصف المكونات والأعراض الجانبية، حيث أن كل دواء يحمل تأثيرات معاكسة بينما يرفع الأعراض ويحسن حالة المريض . إن تناول أي دواء غير مناسب وبدون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب مضاعفات أو إعاقات خلقية للطفل إذا تناولته إمرأة حامل .

أصناف الأدوية لحماية الحمل :

1) ا لعلاجات التي تشكل مخاطرة أكيدة على الطفل :
المواد الكحولية، المضادات الحيوية ( كلورامفينيكول، كلوروكوين، اريثرومايسين، نيتروفورانتوين، نوفوبيوسين، كوينين، ستربتومايسين، السلفا، تتراسايكلين ) ، الأدوية المضادة للسرطان، تستوستيرون، أدوية ضد الغدة الدرقية، بترين، كادميوم، الرصاص، الزئبق، موانع الحمل، النيكوتين، وارفاين .

2) أدوية ذات مخاطر قاتلة جسمية :

غازات النيتروجين للتخدير، خافضات الجلوكوز في الدم، ( كلوروبروباميد، تولبيوتاميد ) ، المهدئات، علاجات ضد التشنج، ريسيرباين، فيتامين أ .

3) أدوية ذات مخاطر قاتلة محتملة :

كافايين، مهدئات ( فاليوم INAH ( ، انسولين، ليبريوم، ميكلايزين، ميبروباميت .




[blink]تابعوني فلدي المزيد والمزيد [/blink]

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 00:04   رقم المشاركة : 3 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

Exclamation نصائح لك عزيزتي الحامل


نقرتين لتكبير الصورة

ابدأي بالاتصال مع طفلك من أول يوم تعرفين فيه أنه استقر داخل أعماقك .

2- من المعروف أن الجنين تبدأ حاسة سمعه منذ الشهور الأولى .. و هنا عليك أن تبدأي بالحديث معه دائما ً .. حدثيه بصوت ٍ منخفض حنون .. كأن تقولي له مثلا : أهلا بك يا صغيري كم أنا مشتاقة لك , متى ستبهرني بطلتك الجميلة يا طفلي العزيز .. لقد حضرت لك روائعا ً ستعجبك و بدائعا ً ستبهرك و لكن علينا أن ننهي معا ً هذه الشهور أولا ً ... و هكذا .....


3- حاولي قدر الامكان ألا تتواجدي في الأماكن التي تعلو فيها الأصوات المرتفعة .. و ابحثي عن الأماكن الهادئة حتى لا ينزعج طفلك و حتى لا يعتاد الصخب و الضجة منذ أول أيامه .


4- اقرأي عليه القرآن بصوت مرتفع يسمعه منذ بداية تخلّقه .. و كثفي وردك اليومي في شهور حملك و لا تكتفي بما كنت تقرئينيه قبل حملك .. و هذه أهم نصيحة عليك بالالتزام بها و تطبيقها دون كسل أو تأجيل .. أتعلمين لماذا ؟ لأنك بذلك سوف تسهلين الأمر على طفلك حين يكبر و يبدأ بحفظ القرآن إذ أن مفردات القرآن و ألفاظه ستكون قد طرقت سمعه مرارا ً و مرارا ً .. و كما تعلمين ما تعتاد الأذن على سماعه دوما ً فهي بالتأكيد سوف تنقشه و تحفظه ..
إياك أن تتهاوني بهذا الأمر و تشعري بعدم أهميته فأنا أعرف قصصا ً كثيرة لأطفال لم يتجاوزوا الخمس و الست سنين إلا و قد حفظوا القرآن كاملا لأن أمهاتهم أكثروا من قراءته في شهور الحمل .


5- إياك أن تهملي غذائك أبدا ً في شهور الحمل .. و عليك ان تفهمي أن الأمر يختلف عن السابق .. فقد اصبحت بداخلك روحا ً أخرى غير روحك عليك ان تهتمي بها و تعتني بها جيدا و ان كنت تهملين عاداتك الغذائية سابقا ً فهذا أمر لم يعد بيدك التصرف به الآن ..

كلي جيدا و لا تهتمي برشاقتك الضائعة و جسدك الجميل , هناك امور أهم من ذلك عليها أن تلفت انتباهك اكثر .. و تأكدي أنه بمجرد أن يرى طفلك العالم و يخرج إليه فسوف تفقدين 10 كيلو غرامات من وزنك كاملة هي خلاصة الجنين و المشيمة و غيرها .. و لن يتبقى أمامك سوى القليل من الوزن عليك ان تجتهدي و تخسريه ... إذا ً أكثري في حملك من أكل الخضار و الفواكه .. تناولي البروتين بكثرة و اشربي كل ساعتين أو أقل عصيرا ً طازجا ً منعشا ً .. لا تتناولي الغازيات اطلاقا ً و لتكن فرصة لك لمنعها من حياتك نهائيا ً و ليست في شهور حملك فقط ... بالطبع سيكون عليك أيضا ً الامتناع عن الشيبسات و الحلويات و الأكلات السريعة ..
صممي على ذلك و لا تضعفي في يوم ٍ من الأيام و اهتفي بكل تحد ٍ و اصرار : سأنجب للبشرية عظماء يرفعون الراية من بعدي و يتركون أثرهم على أرضي و يتخلد اسمهم على مر ّ التاريخ ..


6- استخدمي حاسة اللمس مع طفلك و نشّطيها منذ الآن .. امسحي على بطنك بيدك و اشعري جنينك بالحنان منذ الآن .... تحسسي كل بقعة من بطنك و خاطبي طفلك بكل محبة و عطف و تأكدي أن كل كلامك يصل إليه من خلال هذه اللمسات .. ضعي يدك و تحدثي له عن مبلغ حبك له و عن مدى شوقك البالغ لحضوره و من خلال هذه اللمسة سيمتد بينكما حبل التواصل .. و إياك أن تقطعيه بينكما مطلقا ً طوال شهور حملك .


7- ابدأي بتربيته منذ الآن .. و هم بداخلك ؟ أجل و هم هناك ..
و اليك بعض الأفكار :

- عودي لسانك على ذكر الله دوما ليلا و نهارا ً .. و إياك أن تفتري أبدا ً .. فحين تعتاد أذنه على ألفاظ الجلاله و شكره و تسبيحه سيكون من السهل عليه أيضا ً حين تنشئينيه أن يفعل ذلك ...

- إياك أن تكذبي أو تجاملي اطلاقا ً فمن المعروف أن لحظات الكذب تُجري في الدم تيارات من التوتر و الازعاج و التي ستنتقل بدورها الى شرايينه فورا ً .. فيصاب هو أيضا ً بالتوتر و القلق .. جنبيه ذلك قدر المستطاع ..

- لا ترفعي نبرات صوتك أثناء الحديث و ليكن صوتك هادئا ً واثقا ً مطمئنا ً .. و اذا شعرت يوماً بذلك الالحاح الذي يدفعك لرفع صوتك و التحدث بما ترغبين به حتى تنفّسي عما بداخلك أو ليفهم رأيك من أمامك , فلا تستجيبي له و تذكري دوما و اهمسي لنفسك : هناك روح طاهرة تسكنني و تستقربداخلي و لن أضايقها مطلقا ً .. و اذا لم يفهمني محدثي فإن ذلك عليه ألا يغيظني و يدفعني لتصرفات تجعل طفلي متوترا .. من الأهم ؟ بالطبع إن طفلي يشكل لدي الأهمية الكبرى .

- درّبي نفسك طيلة التسعة شهور على فضائل الأعمال .. فمثلا ً إياك أن تنطقي بأي كلمة نابية أو أي كلمات مزعجة مثل : غبي , سخيف , تافه ..... و غيرها من الكلمات الكثيرة التي تملأ قاموسنا .. و اعقدي العزم منذ الآن أن تطهّري أذن طفلك عن سماع مثل هذه الألفاظ .. و ان كان لم يسمعها منك فلن ينطق بها اطلاقا بالطبع ..







نقرتين لتكبير الصورة





مراحل الحمل بجميع تدرجاتها



أولا مرحلة الثلاث الأشهر الأولى...



في هذه الفترة يجب عليك الاهتمام بغذائك جيدا لأنها مرحلة التكوين

لذلك عليك الحرص على مايلي..

الكالسيوم/ وهو موجود في الحليب ومشتقات الألبان ويعتبر ضروري جدا لتكوين العظام والأسنان

ونموها بشكل سليم...

البروتين / في اللحوم ولكن احرصي على السمك في هذه الفترة لأن له دور في بناء العقل مما يزيد

نسبة الذكاء لدى الجنين...

بالأضافه على استخدام فيتامينات حمض الفوليك التي تحمي طفلك من التشوهات الناتجة عن الأشعاعات



عليك اللجوء إلى الراحة والسكون والإكثار من سماع القراء ن وتجنب الانفعالات لأنها تؤثر في طبع أبنك

وسبحان الله أن هذه التنشئة تمنحك طفلا هاديء حسن الطباع..



ثانيا مرحلة الثلاث الأشهر الوسطى ..


تعتبر من أفضل مراحل الحمل لأنك انتهيت من فترة الوحم وتجاوزت

مرحلة الخطورة حيث يكون الجنين أكثر استقرار في هذه المرحلة

بعد مراجعتك لطبيبتك ستقوم بتغير الفيتامينات وستحرص على فيتامين

الحديد في هذه المرحلة.. في بداية الربع ستبدأ حركة الجنين وستكون

على شكل نبض خفيف حتى نهاية السادس ستكون ركلات خفيفة ..



وعند نهاية الشهر السادس ستتمكنين من تحديد جنس المولود عن طريق

الأشعة الصوتية. . استمتعي بهذه الفترة لأنها من أروع فترا ت الحمل

وسيكون نظام غذائك باختيارك هذه الفترة لكن تجنبي الأصباغ الملونة

في الطعام والمشروبات الغازية واحرصي على الفاكهة بكثرة...




ثالثا مرحلة الثلاث الأشهر الأخيرة...

تعتبر هذه المرحلة حرجه حيث أن الشهر السابع يلزمك بالراحة التامة

خشية حدوث ولادة مبكرة..

بالنسبة للطعام تجنبي السكر الزائد أو الملح الزائد حتى لاتصابي

بالسكري أو ارتفاع الضغط لأنك معرضه كثيرا لهاذين العارضين..

في الشهر الثامن ستلزمك الطبيبة بعمل تمارين معينة وهدفها تهيئة

عضلات جسمك للولادة داومي عليها فهي بأذن الله ستساعدك على

تسهيل الولادة..

أما في الشهر التاسع.. أنت مهيئة لحدوث الولادة في أي ظرف

لذا كوني مستعدة جهزي حقيبتك وحقيبة المولود حتى لا تضطربي

وقت حدوث الولادة ..

وستحتاجين إلى : ملابس داخلية لك وروب (قميص واسع)

أما المولود فستحتاجين له مفرش وغطاء خفيف أو ثقيل حسب الموسم

ملابس داخلي (باربتوز) وملابس خارجية ذات أكمام طويلة لأن ملابس

الحضانه في المستشفى تكون خفيفة جدا ..

في النهاية أوصيك بالأكثار من أكل التمر فهو مسهل للولادة بأذن الله

ولاتخافي بل أتكلي على الله وستكون تجربة مميزة لن تنسيها أبدا..



تابعوني فلدي الكثير افيدكم به




نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 00:59   رقم المشاركة : 4 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي


نقرتين لتكبير الصورة

أهم المخاطر الصحية للجنين والأم الحامل


فقر الدم:

*******************

ماهو مرض فقر الدم ؟
فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إلى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .

لإ نتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إ لى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

ماهي كريات الدم الحمراء ؟

كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر . يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأكسجين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم .
الخلايا تستخدم الأكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسده ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .


أسباب فقر الدم أثناء الحمل :

كثير من الأمهات الحوامل يعانين من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل . نظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتامينات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين . إن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة إحتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل . هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل . وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم .

نقرتين لتكبير الصورة


هناك أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها مايلي :

·الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضار فقط في وجباتهم .
·عدم توفر حمض الفوليك في الأكل أو فيتامين بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث .
·النزيف سواءاً من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .
·كما لاتنسى الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتؤام أو ثلاثة .

ماهي أعراض فقر الدم أثناء الحمل ؟

·الصداع مع صعوبة التركيز.
· التعب و الإجهاد السريع عند بذل أي مجهود و خفقان القلب.
· شحوب الوجه و الشفاه كما يصبح لون أي الأظافر و بياض العين و الجفن من الداخل باهتا.
· فقدان الشهية للأكل.


إذا كانت الأم الحامل بصحة جيدة فقليل أن تعاني من أعراض لفقر الدم إلا إذا كان تركيز الهيموجلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

أول أعراض فقر الدم الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم . ومن الأعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة . إذا كان مرض فقر الدم شديداً - أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر - فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد .

ما الذي يمكن عمله لكي نتفادى حدوث فقر الدم أثناء الحمل ؟

هنالك أغذية كثيرة غنية بالحديد منها:-
* الخضروات الداكنة الخضرة ( السبانخ, الملوخية, البقدونس ...).
* اللحوم و الكبد و الكلاوي.
* البقول (كالفول و الحمص و العدس ).

سيدتي للوقاية من فقر الدم:

* واظبي على تناول أقراص الحديد دون انقطاع خلال فترة الحمل.
* تناولي أقراص الحديد ما بين الوجبات , وحاذري من تناولها مع الشاي أو القهوة فهذه المواد تعيق امتصاص الجسم للحديد.



و تذكري أنه:-

* لا داعي للإكثار من تناول السكريات و النشويات و الدهون بل استبدالها بالفواكه الطازجة التي تساعد في تجنب الإمساك.
* يمكنك أن تضيفي إلى الوجبة أو بعدها مباشرة الأطعمة الغنية بفيتامين ج (c) كالليمون, البندورة, الملفوف, البرتقال, الخس, البقدونس, الجرجير, القرنبيط, الشومر, السبانخ, الكزبرة الخضراء على شكل سلطات فيتضاعف امتصاص الحديد في الجسم و يساعد على اكتمال نمو و تكوين الكريات الحمراء.

نقرتين لتكبير الصورة


* حتى تتأكدي سيدتي من سلامتك و سلامة جنينك أثناء فترة الحمل عليك زيارة المركز الصحي بانتظام بمجرد التأكد من حدوث الحمل.

تذكري أن:

أقراص الحديد متوفرة مجانا في رعاية الأم فإحرصي على تناولها خلال الحمل

·تناولي الغذاء المنوع والمفيد .
·إذا كنت تخططين أن تحملي فأستشيري طبيبك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .
·من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .
·أتبعي تعليمات طبيبك عند صرف الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمداومة على أخذها .
·لزيادة إمتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .
·من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

كيف يشخص الطبيب مرض فقر الدم أثناء الحمل ؟

بالإضافة إلى الأعراض التي يشكو منها المريض والتي ذكرناها من قبل فالطبيب يستطيع أن يشخص مرض فقر الدم من خلال تحليل عينة من الدم تؤخذ عند أول زيارة لمتابعة الحمل ، وهذا التحليل يعاد مرة أخرى في النصف الثاني من الحمل . نتيجة التحليل تبين نسبة الهيموغلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء وعدد كريات الدم الحمراء وغير ذلك من النتائج التي يعرفها الطبيب . يتم عمل تحليل خاص لمعرفة ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من الأنيميا المنجلية أو الثلاسيميا خصوصاً إذا كانت الأم من مناطق تكثر بها هذه الأمراض الوراثية .


المضاعفات الممكنة من مرض فقر الدم :

·الصعوبة في التنفس وزيادة خفقان القلب والشعور بالآم في الصدر .
·مرض فقر الدم الشديد والذي ينتج عن نزيف حاد بعد الولادة قد يتطلب نقل دم للمريضة وهذا بدورة قد يجلب المضاعفات للأم .

كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل ؟

يقوم الطبيب بفحص الأم الحامل ومن ثم يكتب لها العلاج اللازم لمرض فقر الدم مثل الفيتامينات والحديد. أقراص الحديد من الممكن أن تسبب إمساك لدى المريض أو إسهال وبعض الأمهات بكل بساطة لا يتناولنها إطلاقاً.



نقرتين لتكبير الصورة




سكر الحمل

يعتبر الحمل المصاحب بمرض السكر من أنواع الحمل ذات الخطورة حيث إن عدم الممكن في منسوب السكر في دم الام يؤثر تأثيرا سلبيا ليس فقط على صحة وحياة الام بل وعلى صحة وحياة الجنين وكذلك الام والمولود فيما بعد, وينقسم الحمل المصاحب بمرض السكري الى نوعين رئيسيين

الاول هو حدوث الحمل في وجود مرض السكري عند الام .

والثاني هو الذي يظهر فيه مرض السكري ولأول مرة اثناء فترة الحمل وبخاصة النصف الثاني منه.


نقرتين لتكبير الصورة


وفي الحمل الطبيعي يتحول الغذاء الى خدمة الجنين وذلك بتوفير سكر الجلوكوز والاحماض الامينية بالدم, ويتم هذا عن طريق هرمونات الحمل التي تفرزها المشيمة وتضاد عمل الانسولين الذي يفرز من غدة البنكرياس, فاذا فرضنا ان هناك خللا بسيطا في عمل البنكرياس فإن افراز الانسولين اثناء فترة الحمل لن يكون كافيا ليضاد عمل هرمون الحمل مما ينتج عنه ارتفاع في معدل الجلوكوز بالدم ويسبب مرض الحمل السكري, وحول انتشار الحمل السكري يتراوح بين 3 الى 12% بين الحوامل ويختلف من بلد الى آخر وكذلك بين مواطني البلد الواحد وذلك حسب اصل المنشأ.

وقد يمر الحمل السكري بدون اي اعراض مرضية مثلما لمرض السكري ولكنه اذا تم اكتشافه مبكرا فسوف يؤدي الى كبر حجم الجنين مع احتمال زيادة السوائل الامينوي داخل الرحم مما قد ينتج عنه تعثر في الولادة وتعريض الام والجنين او كليهما للمخاطر ولا تتمثل المخاطر في الولادة فحسب ولكنه قد يتوفى الجنين داخل الرحم او يصير للمولود هبوط حاد في السكر بعد ولادته مباشرة وقد يستمر اصابة الام بداء السكري بعد الولادة لذا فان الكشف المبكر عن هذا المرض مهم جدا لتفادي المخاطر ويتم ذلك بين الاسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل بطرق طبية خاصة.

هل هناك مؤشرات لاحتمال الاصابة بسكر الحمل؟

هناك مؤشرات تدل على ان سكر الحمل قد يصيب بعض النساء اكثر من غيرهن..

1-الحمل في سن متأخرة
2-2- اصابة احد افراد العائلة بالسكر
3-السمنة المفرطة
4-اذا كانت السيدة قد عانت سكر الحمل من قبل في حمل سابق
5-ولادة سابقة بوزن للطفل تعدى الاربعة كيلوجرامات
6-تعدد حالات الاسقاط او الوفاة غير معروفة السبب لولادات سابقة
7-وجود السكر في البول قبل وبعد الفطور
8-ولادة طفل معاق في حمل سابق
9-تكرر الالتهابات الجرثومية والفطرية خاصة للمجاري البولية دون سبب واضح .


طبعا ينصح بالكشف الدوري خاصة لمن تشتمل حالتها على اكثر من نقطة من النقاط التسعة السالفة الذكر.

قد يؤدي سكر الحمل في الجنين إلى:

*موت الجنين داخل الرحم المفاجئ وغير معروف السبب.
*كبر حجم الجنين وبالتالي إلى عسرة ولادة مما يستدعي اللجوء إلى العملية القيصرية إن لزم الأمر.



*زيادة الماء حول الجنين وبالتالي خطر ولادة مبكرة ووضعيات معينة داخل الرحم.
قد يترافق مع ارتفاع ضغط الدم لدى الأم مما قد يؤدي إلى قصور في وظيفة المشيمة وبالتالي نقص نمو الجنين داخل الرحم.
*اختلاطات تنفسية بعد الولادة نتيجة لعدم نضج الرئة.
*نقص في سكر الدم لدى الوليد بسبب نقص الوارد من السكر عن طريق دم الأم.
*نقص في الكالسيوم لدى الوليد.

أما عند الأم فقد يؤدي إلى:

*احمضاض دم قلوي Ketoacidosis بسبب زيادة السكر الغير معالج.
*نزف ما بعد الولادة نتيجة لكبر حجم الرحم.



*نوبات من الاختلاجات أو التشنجات النفاسيه بسبب ارتفاع ضغط الدم.
*التهاب مجاري بولية.


وعلاج ارتفاع السكر مع الحمل يعتمد على::

*اتباع حمية غذائية تتراوح قيمتها 1800-2000 سعرة حرارية.

*وبعد أيام من ذلك إن لم تكف الحمية في ضبط السكر عندئذ:
نلجأ إلى حقن الأنسولين لتصحيح مستوى السكر في الدم بدقة أثناء وجود المريضة في المستشفى تفادياً لحدوث أي تقلقل في مستوى السكر، وبعد ذلك ممكن متابعتها بشكل دوري دقيق في العيادة الخارجية.

نقرتين لتكبير الصورة



يجب اجراء متابعة دقيقة للجنين عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية وتخطيط دقات قلب الجنين وما نسميه Biophysical profile. وقد نحتاج إلى أخذ عينة من السائل حول الجنين لتحديد مدى نضج الرئة عند الجنين وتقييم استعداده للولادة.


ويتم ذلك العلاج في مراكز متخصصة حيث يتم التعاون فيها بين طبيب الولادة وطبيب الغدد واخصائية التغذية والمشرفة الصحية حيث إن لكل منهم دورا فعالا ومهما ومكملا للآخر. فطبيب الولادة يقوم بالكشف الدوري على الام والتأكد من صحتها وصحة الجنين ويقوم بتحديد موعد طريقة الولادة, وطبيب الغدد الصماء يقوم بتحديد جرعات الانسولين ويتأكد من عدم وجود مضايقات مرضية بالنسبة للأم.

نقرتين لتكبير الصورة


اما اخصائية التغذية تحدد الحمية الغذائية المناسبة بما لا يتعارض مع صحة الام ونمو الجنين, والمشرفة الصحية تقوم بتدريب الام على تحليل السكر واخذ ابر الانسولين وتدوين كل ذلك باالكتيب الخاص


نقرتين لتكبير الصورة



نقرتين لتكبير الصورة



ارتفاع ضغط الدم..وتسمم الحمل:

ماهو المقصود بتسمم الحمل وماهي اسبابه ومتى يحدث؟

تسمم الحمل يقصد به حدوث ارتفاع في ضغط الدم مايزد على 90/140ووجود زلال في البول وزيادة في سوائل الجسم.. وعاده تحدث في الجزء الثالث من الحمل.‏.وليس كما يتوهم البعض أنه نتيجة لأخذ الأم سموما خارجية‏.‏



وهذا الارتفاع قد يكون لأول مرة في أثناء الحمل‏، وذلك يحدث غالبا في النصف الثاني من فترة الحمل..وهناك نوع آخر يحدث في سيدات مصابة بضغط دم مزمن قبل الحمل ويزيد هذا الضغط في أثناء الحمل‏، ويوجد المرض بنسبة‏5%‏ من السيدات الحوامل لأول مرة‏، وبالذات الحمل في سن مبكرة حمل المراهقات يتراوح من سن‏18-19 سنة‏,‏ أو في السيدات اللاتي حملن لأول مرة ولكن في سن كبيرة فوق‏35‏ سنة‏.‏


اسبابه:

السبب الرئيسي غير معروف..

1-ولكن بعد الفرضيات تشير الى وجود انزيمات تفرز من قبل المشيمة في الحمل الطبيعي تقضي على المواد القابضة للأوعية الدموية، وفي حالة الاصابة بتسمم الحمل تنقص هذه الانزيمات وبالتالي تزيد المواد القابضة للأوعية مما يؤدي الى وصول الدم بنسبة أقل الى الجنين فيقل نموه ويرتفع ضغط الدم، ويقل وصول الدم الى الكليتين..

2-العوامل الوراثية: فهناك احتمال أن تصاب المرأة الحامل بهذا المرض بنسبة أكبر اذا كان لها أم أو أخوات أصبن بهذا المرض ..

3-تريد نسبة الحدوث في حالة الحمل الاول واذا كانت الحامل صغيرة السن اي اقل من 15سنة او فوق سن الخامس والثلاثين وفي حالة وجود مرض السكري او حالة ارتفاع ضغط دم مزمن.

4- في حالة الحمل باكثر من جنين واحد وقد تزداد خطورة الحالة فيزداد ارتفاع الدم، ويزداد الزلال في البول وتصاحبه اعراض كآلام في البطن زعلله في العين ضيق في التنفس لوجود سوائل في الرئة وبعد ذلك تحد التشنجات وهذه من الحالات الخطيرة جداً حيث يحدث تكسر في الدم واضطرابات في وظائف الكبد وقد يحدث سيوله في الدم ويجب تدارك هذه الاعراض مبكراً والاسراع الولادة قبل الوصول للخطر لان الولادة هي الحل الوحيد لتفادي هذه المضاعفات.5-وجود خلل بالجهاز المناعي أو وجود أجسام مضادة او خلل في الغدد الصماء.

الاعراض:

الحقيقة أن أعراض المرض تأتي متأخرة أي في الحالات الشديدة التي نأمل في ألا تصل إليها المريضة‏، كما أنها أعراض عامة تحدث كثيرا للسيدات الحوامل نتيجة أسباب أخرى مثل‏:‏ الصداع‏، زغللة العين‏، الغثيان‏، ألم في الجانب الأيمن من البطن‏، قلة كمية البول‏.‏ ولكن تشخيص هذا المرض يتم قبل ذلك بمراحل عن طريق متابعة الحمل وقبل حدوث أي أعراض‏.‏
وينصح السيدات الحوامل بالمتابعة في أي وحدة أو مركز صحي‏، حيث تتم متابعة ضغط الدم بصورة دورية للحوامل..

نقرتين لتكبير الصورة


كما يتم ايضا قياس وزنهن وتسجيل ذلك لأن المرض يبدأ بارتفاع ضغط الدم بدون أي أعراض وأيضا يسبب زيادة سريعة في وزن الجسم أزيد من المعدل بنحو‏4/3‏ ك في الأسبوع أو‏3‏ كيلو في الشهر‏، وقد يكون مصاحبا بتورم في الجسم‏..وخاصة القدمان..




ولكن هذا التورم فقط دون وجود علامات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم قد لا يعني أي شيء‏، حيث يوجد في‏30%‏ من السيدات الحوامل بدون أي مرض‏، كما أن تورم الثديين فقط يعتبر طبيعيا في أثناء الحمل‏..‏ ومن العلامات الواضحة للمرض وجود زلال في البول‏.‏

العلاج:

1- علاج هذا المرض يبدأ بالمتابعة الدقيقة للأم والجنين‏، مراقبة ضغط الدم باستمرار، والراحة الجسدية والعقلية‏.

2- الغذاء المتوازن‏، تقليل الملح منع الحوادق والمخللات‏,‏ تجنب زيادة الوزن المفرطة‏.

3- تناول بعض الأدوية المهدئة ومخفضات الضغط وذلك تحت إشراف طبي‏،

4-إجراء الولادة المبكرة حسب حالة الأم والجنين ودرجة اكتماله‏.‏

وأخيرا بعد الولادة يزول أثر المرض خلال فترة قصيرة‏، حيث إنه عبارة عن انقباض في جدران الأوعية الدموية وليس تلفا في جدرانها‏، ولكن نسبة تكراره في الحمل الذي يليه أعلى بعض الشيء



تابعوني فلدي المزيد ايضآ ,,,



نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 01:24   رقم المشاركة : 5 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي التؤام


مخاطر الحمل بتوأم او اكثر:

نقرتين لتكبير الصورة


ما هي العوامل التي تؤدي إلى الحمل بتوأم؟

إن من أهم العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم هو استعمال الأدوية والعقاقير المنشطة للمبايض , خاصة في مجالات العقم التي يتم فيها استعمال هذه الأدوية لتحريض المبايض على إنتاج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة , وهناك أيضا عامل الوراثة حيث ثبت أن الفتيات يتوارثن القدرة على ولادة تواءم من أمهاتهن , حيث نجد بعض العائلات تكثر فيها ولادة التوأم , كما أن سن المرأة له دور أيضا حيث يكثر في النساء ما بين 35 - 39 سنة.

ما أنواع التوائم؟

ان التوائم نوعان :

نوع ينتج عن تلقيح بويضتين مختلفتين في الدورة الشهرية نفسها وينتج عنها طفلان مختلفان في الجينات الوراثية وقد يكونان من الجنس ذاته أو من جنسين مختلفين (مثلا بنت وولد) .

أما النوع الثاني فهوه ينتج عن تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم هذه البويضة إلى قسمين لتكون طفلين , وهذان الطفلان يكونان إما ولدين أو بنتين ويحملان الصفات الوراثية نفسها.

ما هي المشاكل الصحية المتعلقة بحمل التوأم؟

أن المشاكل الصحية للأم والأجنة في حالة الحمل بتوأم أكثر من المشاكل التي تعاني منها الأم بالحمل العادي , تعاني الأم الحامل بتوأم من ازدياد في ضربات القلب وازدياد ضخ القلب , وتعاني أيضا من الدوالي وأورام القدمين والبواسير أكثر من الحامل بطفل واحد , كما تزيد حالات التقيؤ في الشهور الأولى من الحمل لدرجة تحتاج فيها الحامل لمراجعة الطبيب بصفة مستمرة لفقدها السوائل واحتياجاتها إلى مغذ لتعويض النقص في المواد الأساسية في الجسم لكثرة التقيؤ , ويعتبر فقر الدم أو الأنيميا من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الحامل بتوأم حيث تتعرض إلى فقر الدم الناتج من نقص الحديد في جسمها لذا يعتبر تداول أقراص الحديد والفيتامينات من الأمور الأساسية للمرأة الحامل بتوأم.

نقرتين لتكبير الصورة


كيف يتم تشخيص الحمل بتوأم؟

قبل سنوات كان تشخيص الحمل بتوأم من الأمور الصعبة للطبيب وكأن كثير من السيدات يكتشفن أنهن حوامل بطفلين أو أكثر فقط في حالة الولادة , وعندما يتم توليد الطفل الأول تكتشف أن هناك طفلا أخر مازال في الرحم , ولكن هذه الأيام ومع تقدم العلم وظهور جهاز السونار أصبح تشخيص التوأم من الأمور السهلة في مجال طب النساء والولادة , كما أن ازدياد حجم الرحم وكثرة التقيؤ في الشهور الأولى من الأمور التشخيصية الأولية للحمل بتوأم.

نقرتين لتكبير الصورة


ما المشاكل الصحية التي يعاني منها الأجنة في الحمل بتوأم؟

يتعرض الجنين (سواء جنين أو أكثر) لمشاكل صحية قد تؤدي إلى وفاة التوأم أو أحدهما , أن الإجهاض في الشهور الأولى والشهور الوسطى من الحمل يكثر مع التوأم أكثر بكثير من الحمل الفردي , كما أن التشوهات الخلقية تكون مصاحبة للحمل التوأمي أكثر من الحمل الفردي , والنزيف المهبلي عند الأم يكثر أيضا في الحمل التوأم , والولادة المبكرة أي قبل الشهر التاسع يصاحب تقريبا 44% من الحمل التوأمي في حين انه موجود 6% في الحمل الفردي , ولعل أكثر مسببات وفيات الأطفال التوأم هو الولادة المبكرة حيث تتم الولادة في وقت لا تكون رئة الطفل جاهزة للتنفس الطبيعي كأي طفل يتم ولادته في الشهر التاسع , ومن المؤسف أن الراحة التامة وعدم الحركة الزائدة للأم واستعمال أدوية توقيف الطلق لا تعطي النتائج الإيجابية في منع الولادة المبكرة للتوأم .


نقرتين لتكبير الصورة


وفي بعض حالات التوأم الناتجة عن بويضة واحدة حيث تكون الأوعية في المشيمتين مختلطة يحدث ما يسمى بانتقال الدم من جنين إلى أخر , في هذه الحالة نجد أن أحد الأجنة يكبر في الحجم وينتفخ وتكثر السوائل في جسده لكثرة انتقال الدم إليه من الجنين الأخر في حين نجد أن الجنين الأخر يعاني من نقصان الوزن ونقص الدم الواصل إليه , وفي هذه الحالة يصاب الجنين الأول بفشل وقصور في عمل القلب بنتيجة كثرة الدم الواصل إليه مما يهدد حياته داخل بطن الأم , وأيضا يصاب الجنين الثاني بفقر دم حاد من جراء نقصان الدم الواصل إليه وأيضا هذا يسبب تهديدا لحياته في بطن أمه , لكن دائما ينصح أطباء النساء والولادة الأمهات الحوامل بتوأم بالمراجعة الدورية كل أسبوعين في الشهور الأولى وكل أسبوع تقريبا في الشهور الأخيرة لمتابعة صحة الأم والأجنة وتفادي وقوع هذه المشاكل الصحية.


كيف تتم ولادة التوأم؟

أن ولادة التوأم يجب أن تتم دائما في مستشفى مجهزة بكل الوسائل والأجهزة الكفيلة بإنقاذ الأم والجنين خلال أي عارض صحي مفاجئ , أن تقريبا 70% من التوائم يكون الطفل الأول متقدما في الحوض برأسه و40% من التوائم يولدون عن طريق الرأس وليست المقعدة وفي حالات خاصة جدا يحتاج الأمر إلي إجراء عملية قيصرية قبل الدخول في الولادة , وذلك إما لاستلقاء الجنين الأول بالعرض أو لوجود المشيمة في الجزء السفلي من الرحم أو لوجود أكثر من جنين (3 أجنة أو أكثر) أو لأسباب أخرى تؤثر على سهولة ولادة الجنين بصورة طبيعية.

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 01:38   رقم المشاركة : 6 (permalink)
معلومات العضو
دب بس سريع
*~° مايكبرني لقب *~°
 
الصورة الرمزية دب بس سريع
 

 

 
 
إحصائية العضو








دب بس سريع غير متواجد حالياً

 

 

مراقب المنتدى 
مجموع الأوسمة: 1 (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 61
دب بس سريع بدايات للتميز مع المسافر

 

 

افتراضي


الله ينور عليك ...

 

 

التوقيع

لا شفت روتينك تكرر ومليت .. لا تنطوي للوقت و الوقت كافر
قص التذاكر و إترك الهم فالبيت .. وإخذ الجواز ولا تعلم و سافر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 02:03   رقم المشاركة : 7 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي الحليب - غذاء متكامل للحوامل


نقرتين لتكبير الصورة

تعد اللحظة التي يخبر فيها الطبيب أي سيدة بأنها حامل واحدة من أهم وأسعد اللحظات التي تنتظرها أي امرأة في حياتها . ومنذ تلك اللحظة يبدأ الزوجان في الاستعداد لاستقبال مرحلة جديدة من مراحل حياتهما بكل ما فيها من مشاعر وأحاسيس متباينة مثل الفرحة والخوف والترقب لقدوم ضيف جديد على العائلة يصحبها التفكير في سلامة الطفل واحتياجاته وحتى الاهتمام بأدق تفاصيل مستقبله وتوفير فرص التعليم الجيد له . وفي ظل هذا وذاك يغفل الكثيرون أو ينسون أمراً مهماً للغاية ألا وهو وضع تغذية الأم الحامل .

إلا أن الطب الحديث أعطى هذا الموضوع الأولوية مطلقة ، حيث أوضح أهمية الدور الذي تلعبه التغذية المتوازنة والتمارين الرياضية في العناية بصحة الأم أثناء فترة الحمل ومن ثم صحة الجنين أيضاً . كما أتاح المعلومات الكافية حول نوعية الغذاء النموذجي الذي يجب تناوله طيلة فترة الحمل وما بعد الولادة ، فالأم التي تتمتع بصحة جيدة سوف تضع مولوداً صحيحاً .

هذا ويمكن تقسيم أشهر الحمل التسعة إلى ثلاث مراحل مدة كل منها ثلاثة شهور . فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تتعرض الحامل إلى بعض التغيرات الهرمونية وهو ما يؤدي إلى شعورها بالإرهاق والتعب والغثيان والاضطراب العاطفي . ولذا ينصح بتناول كميات صغيرة من الطعام سهل الهضم للتغلب على الغثيان ، مع تناول أكلات خفيفة بين الوجبات . كما يجب على الحامل تناول المأكولات الصحية الخفيفة بين الوجبات بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية .

ويعد الحليب ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب ذو النكهات والحليب المخفوق واللبن والزبادي وخلافه ، أفضل غذاء يمكن للحامل تناوله بين الوجبات . فالحليب هو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد . وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً .

نقرتين لتكبير الصورة


أما خلال المرحلة الثانية من مراحل الحمل فتتميز بظهور علامات النضارة والتألق وبريق الشعر ونقاء البشرة على المرأة الحامل . وفي هذه المرحلة تزداد حاجة الحامل للغذاء نتيجة لنمو الجنين ، ويتحتم عليها إستهلاك كميات أكبر من البروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات - وهي العناصر الغذائية التي تتوفر بغزارة في الحليب - لضمان النمو السليم لعظام الجنين وأنسجة جسمه وأسنانه وبالإضافة إلى النمو العقلي . ويساعد استهلاك كميات وفيرة من البروتين في زيادة إفراز لبن الأم أثناء فترة الرضاعة وكذلك رفع مستويات الفيبرينوجين والبروثرومبين في دم الأم . في حين يؤدي استهلاك الكالسيوم والفوسفور بكميات كبيرة إلى نمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً . إذا فالحليب هو غذاء صحي متكامل لا يضاهيه أي نوع آخر من الأغذية لاحتوائه على كافة العناصر الضرورية لجسم المرأة الحامل أثناء الحمل والرضاعة .

ويزداد احتياج جسم الحامل بدرجة أكبر من غيرها إلى استهلاك معدلات كبيرة من الحديد نتيجة احتياجها بدرجة كبيرة إلى الهموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين . وبالإضافة إلى الحليب فهناك أيضاً أنواع أخرى من الطعام الغني بالحديد مثل البيض ، الخبز المصنوع من القمح ، الفواكه المجففة ، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة . أما الفيتامينات فهي ضرورية أيضاً لنمو الجنين لاسيما فيتامينات (A, B,C, D, K, E ) ، فالثيامين ، والريبوفلافين والنياسين الموجودين في فيتامين B هي من العوام المساعدة في نمو الجنين بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة . كما يلعب فيتامين C دوراً أساسياً في تجديد الأنسجة وتكون أنسجة جديدة .



نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 02:16   رقم المشاركة : 8 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

افتراضي الــولاده


نقرتين لتكبير الصورة





نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 02:38   رقم المشاركة : 9 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

Unhappy الولاده القيصيريه


نقرتين لتكبير الصورة


ماهي العملية القيصرية ؟
بالرغم من أن الولادة الطبيعية هي الأفضل في جميع الأحوال إلا أن العملية القيصرية ( ولادة الطفل عن طريق فتح البطن ) قد نلجأ إليها إذا دعت الحاجة لذلك . في زمننا الحاضر نلاحظ إرتفاع كبير في نسبة العمليات القيصرية نظراً للمخاطر القليلة نسبياً من إجراءها .

العملية القيصرية يمكن إجراءها كحالة طارئة ( عاجلة ) ، خصوصاً إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ( غير عاجلة ) ، وفي هذه الحالة غالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . العملية الغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذه الطريقة نتأكد بأن الجنين قد أكتمل نموه .

متى تكون العملية القيصرية ضرورية ؟

في بعض الأحيان تكون العملية الخيار الوحيد والآمن للأم والجنين كما في الحالات التالية :

إنغراس المشيمة أسفل الرحم - المشيمة المنزاحة - مما يمنع خروج الطفل أثناء الولادة .
إذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطر كنقص الأكسجين عنه .
عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين .
عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض .
عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأم غير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة .

نقرتين لتكبير الصورة

في بعض الأحيان تكون العملية القيصرية خياراً حتى لو كانت الولادة الطبيعية ممكنة ، ومن أمثلة ذلك مايلي :

إذا كان مجئ الطفل بالمقعدة .
إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغط الدم أو أمراض أخرى .
إذا كان الجنين ضعيف النمو أو صغير الحجم مما تؤثر الولادة الطبيعية على حياته .
إذا كانت الأم لديها عمليات قيصرية سابقة


إذا كانت الأم ترغب في إجراء عملية قيصرية بدون أي داعي طبي ، عندها لابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص .

نقرتين لتكبير الصورة

ماذا يحدث أثناء العملية القيصرية ؟
أثناء العملية القيصرية لابد أن يكون هناك جراح - طبيب نساء وولادة - ومساعد له ، وأخصائي تخدير ، وفني جراحة ، وممرضتين أو قابلتين .
يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ، حوالي 20 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتم ولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراج الطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب مع الوقت ، وبالإمكان تقفيل الجلد بدبابيس بدلاً من الخيوط .
إذا لم يكن هناك أي مضاعفات أثناء إجراء العملية فإن العملية تستغرق مابين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً .

نقرتين لتكبير الصورة


ماالذي أشعر به أثناء العملية القيصرية ؟
معظم أطباء التخدير يستخدمون التخدير النصفي عن طريق إستخدام إبرة توضع في أسفل الظهر .

كثير من الأمهات يشعرن بضغط أثناء إجراء العملية دون الشعور بالألم .
التخدير الكامل قد ينصح به في بعض الأحيان عندما لاترغب الأم في التخدير النصفي .

ماهي مخاطر العملية القيصرية ؟
تعتبر العملية القيصرية آمنة لكل من الأم والجنين ، ولكن بشكل عام ، كأي عملية جراحية فلابد أن يكون هناك بعض المخاطر ، وأهم هذه المخاطر النزيف الشديد أثناء العملية ، وإلتهاب الجرح بعد الولادة ، وحدوث تخثر أو تجلطات في الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف السفلية .

طبيب النساء والولادة والقابلة سوف يؤكدون على الأم ببعض النصائح للتقليل من حدوث هذه المضاعفات مثل الحركة المبكرة بعد العملية وغيرها .

وماذا بعد العملية القيصرية ؟

تستطيع الأم التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء العملية ، والألم الناتج عن الجرح يتم السيطرة عليه بإستخدام العقاقير المخففة للألم . معظم الأمهات يغادرن المستشفى بعد أربعة إلى خمسة أيام من إجراء العملية ، كما يجب أن لاتكن العملية القيصرية مانعاً للرضاعة الطبيعية .

بالنسبة للولادة القادمة قد تكون أيضاً بعملية قيصرية إذا كان السبب الذي أجري من أجله العملية الأولى لازال موجوداً ولكن معظم النساء لديهن الفرصة الكاملة للولادة الطبيعية في الحمل القادم بعد إجراء عملية قيصرية واحدة .[/color]

نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
غير مقروء 11-07-07, 02:52   رقم المشاركة : 10 (permalink)
معلومات العضو
جوري
( اطهر قلوب البشر )
 
الصورة الرمزية جوري
 

 

 
إحصائية العضو









جوري غير متواجد حالياً

 

 


مجموع الأوسمة: (المزيد» ...)

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 22
جوري لم يضاف للعضو تقييم بعد

 

 

Exclamation ابرة الظهر للتخدير وتجنب آلام الولادة..ما لها وما عليها


نقرتين لتكبير الصورة


إن ولادة طفل جديد هو حدث مميز وجميل في حياة كل أم وهذا الحدث لآبد أن يكون سعيداً وأمناً بقدر المستطاع لكل من الأم والطفل .. ولهذا فيجب أن تتظافر جهود الأم والأسرة وطبيب الولادة والطاقم الفني المساعد وأيضاً طبيب التخدير جميعاً للوصول الى طريقة ولادة أمنة لكل من الأم والطفل ..
وآلام الولادة مختلفة من أم الى أخرى وحتى من ولادة الى أخرى فهي عملية خاصة جداً وحالة منفردة لكل ولادة على حدة فهى تعتمد على عدة عوامل منها قدرة تحمل المرأة للآم وحجم ووضع الجنين وقوة إنقباضات الرحم أثناء الولادة مع الخبرة السابقة في الولادات .

وعليه فإن القرار الطبي الخاص بالسيطرة على ألم الولادة هو قرار خاص لكل ام على حدة.هناك بعض الأمهات يكتفين بالطريقة المعتادة حيث يستعملن طريقة الشهيق والزفير أثناء الولادة والبعض الأخر لا يكتفين بها.
وكثير من الأمهات يعتبرن الولادة هي عملية طبيعية لا تحتاج لأي من المسكنات أو الأدوية وبعضهن يخترن الولادة بدون ألم أملاً منهم في ولادة مريحة لا يشعرن بالآلام فيها .

هناك بعض العقاقير الطبية التي تقلل من ألم الوضع وذلك بحقن أمبولات Morphine أو Demerol .. هذه العقاقير تعمل على الإسترخاء وخصوصاً بين الإنقباضات القوية إلا أن مثل هذه العقاقير تجعل المولود في حالة سبات وأسترخاء ولذلك لا ينصح بإعطائها لو كانت الولادة متوقعة بسرعة .

إن الطريقة المستخدمة حالياً وهي طريقة الحقن في الظهر ( Epidural analgesia ) فهي واحدة من أكثر الطرق انتشاراً للولادة بدون ألم ..ومثلها مثل معظم العلاجات الطبية لها فوائدها وأضرارها .


نقرتين لتكبير الصورة


وعليه فمن المهم جداً أن تتعرفي يا سيدتي جيداً على كل المعلومات عن هذه الطريقة للولادة بدون ألم قبل أن تقرري قبولك أو رفضك لطريقة ولادتك .



ما هي الولادة بدون ألم عن طريق
Epidural analgesia


هي الطريقة التي تستخدم فيها جرعات متكررة من المخدر الموضعي في مكان معين بالنخاع الشوكي وهذه تؤدي الى تخدير الأعصاب الخاصة بالرحم وقناة الولادة بدون أن يتوقف تطور الولادة وتقدمها وذلك منذ اللحظات الأولى لحقن المخدر فهي تعطى عدم الإحساس بآلام الولادة مع بقائك في حالة وعى كامل طيلة مدة الولادة وحتى أن يولد طفلك بسلام.

ويتم الحقن بهذه الطريقة بواسطة أخصائي التخدير والمتخصص جداً في هذه الطريقة والذي يظل بجوارك مع طاقم التوليد الى أن تتم ولادتك بأمان .


كيف يتم الحقن ؟
هذه الطريقة في التخدير لا يتم حقنها إلا إذا كنت في حالة ولادة فعلية – وقبل البدء في هذه العملية يجب أن توضع محاليل للتغدية من لتر الى لترين من المحاليل .. وهذه المحاليل يجب أن تستمر طيلة فترة الولادة ثم يطلب منك أن تكوني في وضع النوم على الجانب الأيسر أو أن تكوني في وضع الجلوس على أن يكون ذقنك ملامس لصدرك وتكون ركبتاك قريبتان لبطنك ..والبعض يستخدم وضع الاستلقاء على الجنب الايسر ..

نقرتين لتكبير الصورة

وهذا الوضع غير مريح لكثير من النساء ولكنها فترة بسيطة تتحملها الأم الى أن يتم الانتهاء من تثبيت الأبرة الخاصة .. بعد هذا يتم غسل ظهرك وبالذات منطقة الحقن بمادة مطهرة لتقليل أي نسبة للألتهاب ثم تحقن منطقة بسيطة من الجلد بمادة مخدرة موضعية لتقليل الألم حين دخول إبرة التخدير .. بعد هذا يتم إدخال إبرة خاصة عبر هذه المنطقة المخدرة من الجلد الى المكان الملائم بالنخاع الشوكي خلال غضروف الظهر..ثم يتم ادخال انبوبة رقيقة جداً عبر هذه الابرة الى أن تصل هذه الانبوبة للمكان الملائم بالنخاع الشوكي.


نقرتين لتكبير الصورة

بعد ذلك.. يتم سحب الابرة الى الخارج بحرص شديد تاركين الانبوبة الرقيقة في مكانها الملائم حيث يتم حقن جرعة تأكيدية عبر الانبوبة الرقيقة .. وبعد التأكد من سلامة مكان الانبوبة يتم حقن الجرعة المبدئية من المخدر ..


بعدها يتم تثبيت الانبوبة الرقيقة في ظهرك لنستطيع بين فترة وأخرى حقن مادة التخدير في حالة الاحتياج عبر هذه الانبوبة.


ونود أن نعرفك أنه عند تثبيت الانبوبة الرقيقة بالظهر فإنك لن تشعرين بوجودها في ظهرك كما أنها لن تحد من حركتك من جنب الى أخر على السرير وأيضاً فإن الألم الذي تشعرين به عند ادخال الأنبوبة بسيط جداً أو قد يستمر لعدة دقائق.

والأن بعد الجرعة الاولى للمخدر و بعد حوالى ثلاثة أو خمسة دقائق فإن أعصاب الرحم ستبدأ في التخدير وبعد حوالى عشرة دقائق تشعرين بالتأثير الكامل للمخدر وبعد فترة يبدأ المخدر في الإنتهاء وعليه يحقن طبيب التخدير جرعة أخرى عبر الانبوب المثبت بالظهر قبل أن تشعرين بألآم الولادة وذلك لسيطرة الكاملة على الألم .. وهذه الجرعات تعطى كل حوالى ساعة أو ساعتين تبعاً لحالتك أثناء الولادة .

وحالما تتم الولادة يتم نزع الانبوبة الرقيقة و تتخلصين من تأثير المخدر كاملاً بعد حوالى ساعة أو ساعتين وفي هذه الحالة يمكن أن تشعرين ببعض الألام البسيطة حول قناة الولادة .



مزايا هذه الطريقة في الولادة بدون ألم:

1. لا تشعرين بالالم طيلة فترة الولادة وأثناء الوضع..
2. خلافاً للطرق الأخرى في التخدير فإنك لن تكوني في حالة شعور بالدوخة قبل أو بعد الولادة
3. قليل جداً من الأدوية بهذه الطريقة قد تصل الى المولود..بعكس الانواع الاخرى..
4. لا تحتاجين الى تخدير أخر في حالة شق العجان وخياطته أو استعمال الجفت في الولادة .
5. في حالة احتياجك لعملية قيصرية فأنت لستي بحاجة لتخدير أخر بل يتم امتداد لهذه الطريقة..وهي من اكثر الطرق شيوعا وامانا للتخدير في العملية القيصرية..
6. وجود أطباء التخدير والولادة والطاقم المساعد طيلة فترة التوليد يعطيك احساس بالطمأنينة



هل هذه الطريقة أمنة ؟

نعم – هذه الطريقة اتضح أنها أمنة لكل من الأم والمولود ، ومن الأثار الجانبية الشائعة لهذه الطريقة في التخدير هي الهبوط المفاجئ بضغط الدم حيث يحدث هذا في حوالى واحد الى أثنين بالمائة من الحالات .

إلا أنه في حالة حدوثها فإن طاقم التخدير والطاقم الطبي المتواجد يستطيع التعامل بسرعة وعادة يتم التحكم في الضغط والقضاء على هذه المشكلة .
ومن أكثر المضاعفات شيوعاً لهذه الطريقة من التخدير هو هبوط في ضغط الدم والصداع المصاحب لها إلا أن كلاهما يمكن السيطرة عليه ..


متى تبدأ هذه الطريقة وهل ستؤثر على الولادة ؟

يبدأ العمل بهذه الطريقة في التخدير عند بداية الولادة الفعلية الا أنها من الممكن أن تقلل من انقباضات الرحم ولكن عند حدوث مثل هذا فإن طبيب الولادة يستطيع أن يزيد من انقباضات الرحم عن طريق بعض الأدوية الخاصة حيث تكون انقباضات الرحم تحت سيطرة طبيب الولادة المرافق لك .
هذه الطريقة في التخدير لا يجب البدء فيها الا بعد أن تبدأ ألام الولادة الفعلية ولا تعطى الا بناءً على طلب الأم للولادة بدون ألم .


هل هذه الطريقة ملائمة لكل النساء ؟

معظم النساء يستطعن استعمال هذه الطريقة في الولادة بدون ألم الا أن هناك بعض السيدات اللاتي يعانين من أمراض بالدم أو القلب أو حساسية من الأدوية المخدرة المستعملة .. أيضاً النساء اللاتي اجريت لهن جراحات بالظهر هذه الحالات يجب أن تتم استشارة طبيب التخدير قبل البدء فيها .
لا يجب استعمال هذه الطريقة في حالات رفض الأم أو نزيف حاد شديد أو في حالة ارتفاع درجة حرارة الأم نتيجة لإلتهابات ..أيضاً في حالة وجود التهابات في منطقة الحقن بالظهر و أخيراً في حالات أمراض الدم التي قد تصيب الأم .


هل على الأم أن تستمر في سريرها بعد البدء في التخدير ؟

نعم – سوف يسمح لك بالبقاء في السريرك على أن يكون رأسك على ارتفاع حوالى 30 درجة هذا لأن هذه الطريقة في التخدير سوف تعمل على تخدير بسيط لقدميك .

كما أنه أيضاً يجب أن تستمر محاليل التغدية طيلة فترة الولادة أيضاً المراقبة المستمرة لقلب الجنين بجهاز سماعة الجنين الكهربائي مما يتحتم وجودك على السريرك في فترة الولادة.


وماذا يمكن أن يحدث غير ذلك ؟

ونتيجة لأن البطن تكون في حالة تخدير وعليه فإنك لن تستطعين أن تتبولي كلما أردتي ذلك .. وعليه يستحسن أن تثبت قسطرة بولية لتفريغ المثانة كلما زاد البول.


هل يمكن ان اصاب بعدها بالشلل؟؟

هي حالات نادرة جدا جدا..بل تكاد تكون معدومة..ومن بين خمسمئة الف حالة في بريطانيا تم دراسة تاثير التخدير بهذه الطريقة عليها..لم تصب الا امرأة واحدة فقط بالشلل.. وكان ذلك نتيجة لانها تعاني من مشاكل خلقية في جهازها العصبي..ولم تفصح عنها وقت الولادة..
والابرة لاااااا تمس باي حال من الاحوال الحبل الشوكي..فهي بعيدة عنه كل البعد..حيث يمكن معرفة ان الابرة في مكانها الصحيح بمجرد نزول السائل الشوكي..وهذا قبل ان تصل الابرة الحبل الشوكي بمسافة كبيرة جدا..ثم ان الابرة المستخدمة غالبا ما تكون خاصة ورقيقة لتفادي اية احتمالات لاصابة الاعصاب..والفريق الذي يعطيها يكون متخصصا في هذه الطريقة من التخدير..
[/color]

نقرتين لتكبير الصورة



نقرتين لتكبير الصورة تابعوني مايزال لدي المزيد نقرتين لتكبير الصورة

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأثير التدخين على الحامل صدق الكلمة السفر للعلاج و الرحلات العلاجية 7 02-21-12 16:54
نفسية المرأة الحامل سائقة مغربية المسافر إلى عالم الأسرة 1 11-30-11 16:44
المرأة الحامل والسفر نانو هانم المسافر إلى عالم الأسرة 12 09-14-10 05:22
اهداء من الحالم الى كل عاشق .. الامير الحالم استراحة المسافر cafe traveller 11 03-23-08 14:58
موسوعه كامله عن الارض المقدسه جوري المسافر إلى الدول العربية والاسلامية الأخرى 16 12-02-07 22:02


الساعة الآن 14:13.


Tags  |  XML  |  RSS  |  Sitemap PHP


منتدى المسافر | منتديات المسافر | منتدى السفر والسياحة | منتدى السياحة والسفر | منتدى السفر | منتديات السفر | منتديات السياحة | منتدى السياحة | سفر | سياحة | مسافر | تحميل صور و ملفات المسافر

SEO by vBSEO